بايدن وجّه رسالة لقوات الغزو الروسي باستمرار دعم الغرب لأوكرانيا

في رسالة دعم من العيار الثقيل، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته إلى كييف أن الغرب موحد في وجه روسيا لدعم أوكرانيا.

وقضى بايدن 6 ساعاتٍ فقط في أوكرانيا، في زيارة صادمة كانت كافية لتوجيه رسالة لبوتين بأن الغرب لن يتوقف عن دعم أوكرانيا قبل أيام من ذكرى الغزو الروسي مع دعم وصل إلى نصف مليار دولار سيعلن عن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة.

في خطوة مفاجئة.. دلالات زيارة بايدن لكييف قبيل ذكرى الحرب الأولى

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته كييف. (رويترز)

وأيضًا مطالبات زيلينسكي بأسلحة بعيدة المدى لضرب خطوط الإمداد الروسية وتحقيق انتصارات متتالية بعد أن فقد الجيش الروسي نصف الأراضي التي احتلها فهل ستحقق أوكرانيا تقدمًا على الأرض لتكون في موقف أفضل عند التفاوض مع روسيا نهاية الصيف المقبل؟.

رسائل بايدن

وفيما يتعلق بالدعم المادي ورسائل بايدن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي أراد إيصالها من خلال زيارته، قال الكاتب والباحث في الشأن الروسي سامر إلياس خلال استضافته في برنامج “ستديو الآن”، تعليقًا على تأكيد الرئيس الأمريكي بايدن على بقاءه مع أوكرانيا مهما طال الأمر، – قال إلياس -: “وصول الرئيس بايدن إلى كييف هي رسالة دعم قوية للجانب الأوكراني من قبل الولايات المُتحدة”.

وأضاف: “بايدن هو من بين أواخر الزعماء الغربيين الذين زاروا كييف مؤخرًا، وتُعد أمريكا هي أكبر داعم لأوكرانيا من الناحية العسكرية والمادية، مقارنة بالدولِ الأخرى”.

في خطوة مفاجئة.. دلالات زيارة بايدن لكييف قبيل ذكرى الحرب الأولى
ولفت إلياس: “الزيارة رسالة لحث الشركاء الغربيين على مواصلة دعمِ أوكرانيا إلى النهاية، خاصة وأن الجانب الأمريكي قدم مساعدات كبيرة”، لكنْه أشار إلى أن بايدن لديه مخاوف من تململ الدول الغربية من دعمِ أوكرانيا، وهو ما دفعه لزيارة كييف للتأكيد على هذه النقطة.
وأشار: “هناك تقارير غربية تفيد بأن البلدان الأوروبية لن تستطيع الوفاء بتسليم كامل الكميات المطلوبة من الأسلحة، وهو ما جعل بايدن يؤكد على ضرورة دعم الجيش الأوكراني لصد العدوان الروسي”.

 

الرأي رأيكم

وحول هذا الموضع أجرت “أخبار الآن” استفتاءً وسألنا المُتابعين: هل تنجح أوكرانيا في إنهاء الغزو الروسي قريبًا مع اقتراب الذكرى الأولى للحرب والتي توافق الـ 24 من فبراير؟، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • الدعم سيحسم الصراع: 19%
  • تحتاج لمزيدٍ من الوقت: 81%

في خطوة مفاجئة.. دلالات زيارة بايدن لكييف قبيل ذكرى الحرب الأولى

الغرب بات يثق في الجيش الأوكراني

وإلى ذلك، علّق الدكتور عقيل عباس، الخبير في الشؤون السياسية على نتيجة الاستفتاء، وقال: “أذهب إلى من يقول أن الدعم العسكري المتزايد هو الذي يفرض السلام ويُنهي الحرب”، مضيفًا: “جزء من زيارة بايدن إلى أوكرانيا هو إيصال رسالة لبوتين تؤكد على دعم الغرب وأمريكا لأوكرانيا”، مضيفًا: “المحيطون بالرئيس الروسي لا يقومون بإبلاغه بالحقائق”.

في خطوة مفاجئة.. دلالات زيارة بايدن لكييف قبيل ذكرى الحرب الأولى

وأضاف عباس: “علينا أن ننتبه أنه منذ بداية الحرب كان الغرب مُترددًا من دعم أوكرانيا عسكريًا، خشية من أن يستخدم الجيش الأوكراني الأسلحة والعتاد بشكل خاطئ، ولكن تدريجيًا بات الغرب واثقًا من أن الأوكرانيين لديهم القدرة على توظيف الأسلحة التي يتم دعمهم بها من جانب أمريكا والغرب بصورة جيدة”.

ولفت: “استخدام الأوكرانيين للأسلحة الغربية لصدِ العدوان الروسي على نحو صحيح أثبت نجاح استراتيجية الغرب بخصوص دعم أوكرانيا، وخاصة وأن الغرب لا يريد الدخول في حرب استنزاف”.