حكومة طالبان تخشى تأثير مقتل الظواهري على الاعتراف الدولي بها

  • المتحدث الرسمي بإسم الحكومة: أنجزنا العديد من الملفات المهمة لأفغانستان خلال عام

استعرضت حلقة ستديو الآن التي بُثت صباح الأحد، موقف حكومة طالبان بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري مطلع أغسطس الجاري.

وتناول الزميل وسيم عرابي في الحلقة موقف حكومة طالبان بعد مقتل الظواهري في أفغانستان وتأثير تلك الضربة الأمريكية على الاعتراف الدولي بالحكومة في أفغانستان.

وتضمنت الحلقة حواراً مع ذبيح الله مجاهد المتحدث الرسمي باسم حكومة طالبان ، حيث أجرته معه الزميلة صفاء صالح.

وصرح ذبيح الله: “دون شك أن حكومة طالبان حققت خلال العام الماضي إنجازات في عدة ملفات و عدة مجالات منها مجال الأمن، توفير الأمن حيث يستطيع المواطن الأفغاني أن يذهب في أي مكان شمالا أو جنوبا دون أي خوف أو أي تهديد”.

وأردف : “لقد بدأنا مكافحة ضد الفساد ولا يوجد أي نموذج أو مثال للفساد في الدوائر الحكومية في حكومة طالبان الآن وكذلك لا أحد يستطيع أن يقدم الرشوة لمسؤول سواء كان كبيرا أو صغيرا ، كذلك كانت هناك الكثير من الأراضي التي تم اغتصابها من قبل السلطات السابقة، استعدنا هذه الأراضي”.

وأضاف “هناك إنجازات كثيرة في عدة مجالات، ففي المجال الاقتصادي نحن نحاول أن نسيطر على الفقر ونقدم الخدمات التي يحتاج إليها المواطن الأفغاني ، وهناك دول كنا علي حرب معها خلال 20 عاما فهم لازالوا ينظرون إلينا نظرة حقد ونظرة غضب”، “ليس لديهم نية الصداقة معنا رغم اننا فتحنا أيادينا لكل من هو علي استعداد للتعاون معنا دبلوماسيا أو سياسيا”.

وبالنظر إلى الدول المجاورة لأفغانستان في المنطقة فلدينا معهم علاقات حسنة لأننا لا نشكل تهديدا لأحد من جانب أفغانستان، في محاولة منا لعمل علاقات سواء مع الأعداء أو الأصدقاء.