خبراء: بمقتل الإرهابي ماهر العقال.. داعش يتلقى ضربة قوية جداً

  • العقال كان يسعى لتطوير شبكات داعش خارج العراق وسوريا
  • ماهر كان يتولى فرع العمليات الخارجية ومنوط به إدارة ما يطلق عليه “الولايات”
  • أبو عمر المهاجر أصدر تسجيلا واحدا فقط بعد مقتل عبدالله قرداش

ناقشت حلقة الخميس من برنامج ستديو الآن مع سونيا الزغول موضوع مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي في سوريا ماهر العقال، وتأثير ذلك على التنظيم هناك.

وقالت الزغول في مقدمة البرنامج: “لم يسبق وأن تردد اسم العقال كثيرا ضمن قائمة الشخصيات التي تمسك بزمام أمور داعش الإرهابي لكن بعد مقتله تبين أنه أحد كبار قادة التنظيم الخمسة حسب بيان وزارة الدفاع الأمريكية”.

وتابعت: “العقال بحسب ما كشفت معلومات استخباراتية كان يسعى لتطوير شبكات داعش خارج العراق وسوريا وأظهرت المعلومات التي قمنا بجمعها حدوث عملية إنزال جوي لقوات التحالف الأسبوع الماضي استهدفت فيها ثلاثة من قيادي داعش الارهابي شمال حلب استطاع اثنان منهم الهرب واعتقل الثالث الشخصان هما ماهر العقال الذي قتل وأبو إبراهيم السفراني وهو من بلدة السفيرة ويشغل منصب مسؤول الاغتيالات في الشمال السوري”.

في هذا الصدد قال المتخصص بالإسلام السياسي ماهر فرغلي إن “استهداف قيادات الصف الثاني جاءت بعد العملية التي أطلقها التنظيم بعد مقتل القرشي حيث ارتفعت حدة عملياته”.

وأضاف: “في النهاية استهداف قيادات الصف الثاني يؤدي لخلخلة بنيوية داخل التنظيم، وداعش أعاد هيكلة نفسه والهيكلة الجديدة هي محموعات عنقودية وجهاز أمني استخباري.. كما اتبع سياسة الهجوم في منتصف الليل إضافة لاستراتيجية معينة داخل ما تسمى قوات النخبة”.

وأردف: “ماهر كان يتولى فرع العمليات الخارجية ومنوط به إدارة ما يطلقون عليه الولايات”، لاتفاً إلى أن “استبدال قيادي من الصف الثاني بغيره مكلف جداً”.

وبين فرغلي أن المشكلة بعد مقتل “هؤلاء هو إخفاء المعلومات حول من يتولى خلفاً لماهر أو غيره”، مؤكداً أن داعش تلقى ضربة قوية جداً”.

بدوره أوضح الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة رائد الحامد، أن أحد المعنيين “رجح بأن يكون ماهر العقال هو نفسه أبو عمر المهاجر المتحدث الرسمي باسم التنظيم”، مشيراً إلى أن “ماهر استهدف بإنزال في 16 يونيو الماضي وكان في منزل أحمد هاني الكردي”.

ولفت إلى إن “فايز العقال هو شقيق ماهر ولديهم شقيق اسمه خليل وشقيق رابع قتل في وقت سابق”.

كما بين أن “أبو عمر المهاجر أصدر تسجيلا واحدا فقط بعد مقتل عبدالله قرداش ومنذ خمسة أشهر لم يصدر تسجيل ثان وإذا ما أصدر تسجيلاً آخر يكون أبو عمر المهاجر ليس ماهر العقال“.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مقتل زعيم تنظيم داعش في سوريا ماهر العقال في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أمريكية.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية في البنتاغون اللفتنانت كولونيل ديف إيستبرن لوكالة فرانس برس إن ماهر العقال، الذي وصفته وزارة الدفاع الأمريكية بأنه “أحد القادة الخمسة الأبرز في تنظيم داعش”، قتل بينما كان على متن دراجة نارية بالقرب من جندريس في سوريا، كما أصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل العقال “برفقة شخص آخر كان معه، بعد استهدافهما بصاروخ من مسيّرة أمريكية… (في) جنديرس بريف عفرين شمال غربي حلب”.

وعلّق المركز الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية عن الموضوع قائلا: بأن الشخصين اللذين تم استهدافهما هما عناصر في فصيل “أحرار الشرقية”، أحدهما يدعى “خالد السييح” من حمص.