موسم الحج.. نحو مليون حاج لأول مرة منذ عامين

  • وفرت المملكة تطبيقات إلكترونية لمساعدة الحجاج
  • نظام النقل الترددي قلّص المدة الزمنية لنقل الحجاج

ناقشت حلقة السبت من برنامج “ستديو الآن”، والتي قدمتها سونيا الزغول، تفاصيل موسم الحج هذا العام، والذي يعد الأول منذ انتشار فيروس كورونا قبل عامين ونصف.

وقالت الزغول في مقدمة الحلقة: “اجتمع ضيوف الرحمن اليوم في خير يوم طلعت فيه الشمس لأداء ركن الحج الأعظم بتوافد نحو مليون حاج على جبل عرفات بعد عامين قيدت فيهما جائحة كورونا عدد الحجاج، وبسبب تجاوب الحجاج والالتزام الكبير الذي أظهروه بالتقيد بالإرشادات والقوانين غادروا عرفات بأمان وبدون تسجيل أي إصابات بأي أوبئة منذ بداية موسم الحج، ووصلوا جميعا إلى مزدلفة للمبيت حتى صلاة الفجر، وتم نقلهم بوسائل النقل المختلفة التي تم تطويرها على أعلى مستوى لخدمتهم أبرزها النقل الترددي وقطار المشاعر وتم إدخال “السكوتر” الكهربائي الذي قلص وقت الوصول من ساعة إلى 15 دقيقة فقط”.

وأضافت مقدمة حلقة “ستديو الآن”: “وفرت المملكة هذا العام تطبيقات إلكترونية كثيرة لمساعدة الحجاج وتسهيل تحركاتهم تحت عنوان الحج الذكي، ورغم المهددات الصحية لحج هذا العام باستمرار جائحة كورونا وانتشار جدري القرود والكوليرا، وارتفاع درجات الحرارة، إلا أن الحج لم يسجل أي إصابات على الإطلاق وتم رفع العدد المسموح للحجاج استثنائيا للمليون واستباقيا لأول مرة وفرة وزارة الصحة، للمصابين بكورونا خلال الحج طرقا لإكمال مناسك الحج بطريقة معزولة دون تعريض الآخرين للخطر”.

من ناحيته قال الكاتب الصحفي أحمد الحلبي، في حواره  مع سونيا الزغول لبرنامج “ستديو الآن” إن نظام النقل الترددي، وقطار المشاعر، قلّص المدة الزمنية لنقل الحجاج في منطقة المشاعر، وهو ما سهل موسم الحج”.

 

 

من ناحيته أكد متحدث وزارة الصحة في السعودية أن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة، مع توفر كافة الإمكانات الصحية في جميع المستشفيات بمشعر عرفات، إلى جانب تسخير كافة المنشآت الصحية والكوادر البشرية والاستعداد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في مشعر مزدلفة وتنفيذ الخطط المعدة مسبقا وتقديم الخدمات لهم.

وقال الدكتور محمد العبد العالي خلال المؤتمر الصحفي اليومي لموسم حج هذا العام، الذي عقد الجمعة ” إن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل بينهم أي تفشّيات أو حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة، مجددا الدعوة لكافة الحجاج تجنب الإجهاد الحراري تفاديا لأي إصابات تتعلق بالإجهاد أو حدوث ضربات شمس والوقاية من ذلك باستخدام المظلات وشرب السوائل والراحة بشكل مستمر أثناء تأدية المناسك وتجنب العدوى من خلال ارتداء الكمامة”.

وكشف الدكتور العبد العالي أن عدد المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة في كافة المنشآت الصحية في المشاعر المقدسة تجاوز 65 ألف مستفيدا، وتم إجراء 108 عمليات قسطرة قلبية، وتقديم 313 جلسة غسيل كلوي، وإجراء 177عملية جراحية و10 عمليات مناظير، كما استفاد من خدمات المستشفى الافتراضي 1831حالة من الحجاج.

وقال رئيس تحرير صحيفة مكة موفق النويصر، في حواره مع سونيا الزغول لبرنامج “ستديو الآن” إنه مع نجاح موسم الحج ٢٠٢٢، سيرتفع عدد الحجاج للعام القادم ٢٠٢٣ ما لم تحدث أي جائحة أو كارثة بيئية”.

 

 

وأكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبد المحسن الشلهوب، أن عمليات تصعيد ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات اكتملت عند الساعة الثامنة والربع صباحا، وأدى ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر بمسجد نمرة، جمعا وقصرا بأمن وأمان.

وأضاف الشلهوب: “يجري حاليا تنفيذ المرحلة الثانية في رحلة المشاعر لنقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ومنى، حيث يعمل رجال الأمن في المشاعر المقدسة على تنفيذ مهامهم، التي تشمل إدارة وتنظيم حركة المركبات على الطرق المؤدية إلى مزدلفة ومنى ومكة المكرمة، ومتابعة ومساندة المشاة من الحجاج الذين يسيرون على الأقدام عبر الطرق المخصصة لهم، ومساندة تنظيم النقل بالرحلات الترددية، وتنظيم الحشود عند مداخل ومخارج محطات قطار المشاعر”.

وأشار إلى أن قيادات أمن الحج في مشعري مزدلفة ومنى، وفي المسجد الحرام، تباشر مهامها استعدادا لاستقبال وصول ضيوف الرحمن إلى مزدلفة وعودتهم إلى منى وتوجههم للحرم المكي لأداء الطواف، وذلك للمحافظة على أمنهم وسلامتهم، وإدارة تحركاتهم بين مواقع إقامتهم ومنشأة الجمرات والمسجد الحرام، وتنظيم الحشود لرمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة.

ونوّه المتحدث الأمني بأن اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات في مداخل العاصمة المقدسة أصدرت 23 قرارا إداريا بحق عدد من المخالفين لنقلهم أشخاصا غير مصرح لهم بالحج.

مرحلة التصعيد إلى مشعر عرفات من أهم المراحل لتنوع نقاط تدفق الحجاج

وأكد التزام ضيوف الرحمن وتقيدهم بالأنظمة والتعليمات المنظمة لأداء الفريضة، والاستمرار في الالتزام بالأنظمة والتعليمات، والتقيد بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة لهم في تنظيم التفويج لرمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة، ومراعاة ذلك عند الذهاب لأداء الشعائر والنسك وعند العودة إلى مواقع إقامتهم.

بدوره أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام بن عبد المنعم سعيد عن نجاح اكتمال عمليات التفويج إلى مشعر مزدلفة، حيث جرى اكتمال عمليات تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات قبل الوقت المستهدف بساعة ونصف، مشيرا إلى أن مرحلة التصعيد إلى مشعر عرفات من أهم المراحل لتنوع نقاط تدفق الحجاج بسبب قدوم بعضهم من مكة المكرمة وآخرين يأتون من نقاط الاستقبال والتجمع الخاصة بحجاج الداخل، بالإضافة إلى الحجاج الذين قضوا يوم التروية.

وأكد المهندس هشام سعيد أن هذه الجهود هي نتاج انتظام حركة النقل الترددي وقطار المشاعر المقدسة، لافتا الانتباه إلى أنه في الساعة 7:30 انطلقت عملية الإفاضة إلى مشعر مزدلفة بالتنسيق مع النقاط المرورية المسؤولة عن تلك المسارات من خلال النقل العام والترددي وقطار المشاعر المقدسة مع مراعاة الوقت والجدول المحدد وتلبية رغبات الحجاج، حيث يرغب البعض المبيت في مزدلفة والبعض يرغب بالذهاب مباشرة إلى منى.