روسيا توقف صادرات الغاز إلى بولندا وبلغاريا

أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة أنها قطعت جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وصف الاتحاد الأوروبي تعليق موسكو إمدادات الغاز إلى بلدين في الكتلة التي تضم 27 بلداً بـ”الابتزاز”، مؤكداً أنه “مستعد” لسيناريو وقف إمدادات الغاز الروسية، ويخطط لرد “منسق” بعدما قطعت غازبروم إمداداتها عن بولندا وبلغاريا.
وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين اليوم الأربعاء (27 نيسان/أبريل 2022) على تويتر أن “إعلان غازبروم مسعى آخر من روسيا لابتزازنا بالغاز. نحن مستعدون لهذا السيناريو. نقوم بإعداد رد الاتحاد الأوروبي المنسق”،

وأضافت: “يمكن للأوروبيين أن يثقوا في وقوفنا متكاتفين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة” بالخطوة.

وفي مواجهة التصعيد الروسي عقد مسؤولو الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة، تهدف إلى وضع خطط طوارئ، تقلل الاعتماد على مصادر الغاز الروسي، خصوصاً وأن الكرملين هدد بقطع الامدادات عن المزيد من الدول التي ترفض الدفع بالروبل.

وفي برلين قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية إن قطع الغاز عن بولندا وبلغاريا يظهر مرة أخرى أنه لا يمكن الاعتماد على روسيا كمورد على الدوام.

وأعلنت شركة “غازبروم” الروسية العملاقة للغاز اليوم الأربعاء وقف ضخ الغاز الروسي لبلغاريا وبولندا، وهو ما سبق أن هددت به، بعد عدم حصولها على دفعات بالروبل من البلدين.

كما هددت بأنه من الممكن خفض الإمدادات الأخرى إذا ما استغلت أي دولة من الدولتين الغاز الذي يتم نقله عبر أراضيها إلى دول أخرى. وأكدت الشركة البولندية لتعدين النفط والغاز الأربعاء أن غازبروم “أوقفت بالكامل” إمدادات الغاز إلى بولندا عبر خط أنابيب “يامال”.

وأتهم رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي روسيا بأنها دفعت حدود “إمبريالية الغاز” خطوة أخرى بوقف تسليم الغاز لبولندا. وقال للنواب في وارسو، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ للأنباء “هذا هجوم مباشر على بولندا”. وأضاف “هاجمت روسيا الاقتصاد الأوروبي من خلال التدابير التضخمية. ويرمي هذا التضخم البوتيني(نسبة إلى بوتين) إلى زيادة أسعار الغاز لمستوى أعلى”.

وبعد القرار الروسي ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة تصل إلى 24 في المائة، لكن بحسب مراقبين فإن الارتفاع متعلق أيضاً بارتفاع حرارة الطقس في أوروبا، الأمر الذي يقلل هذه الفترة الاعتماد على الغاز الطبيعي للتدفئة.