بدأت تبرز تخوفات أوكرانية من سيناريو بديل، إذ أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأوكرانية، أن روسيا قد ترغب في ترتيب انفصال على الطريقة الكورية في أوكرانيا، وذلك بعد الخسائر الكبيرة التي مني بها الجيش الروسي بعد أكثر من شهر على غزو أوكرانيا،

وقال رئيس المخابرات العسكرية كيريلو بودانوف على “فيسبوك” إنه بعد الفشل في الاستيلاء على كييف والإطاحة بالحكومة الأوكرانية، بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجهه العملاني، مركّزاً على جنوب وشرق البلاد.

أضاف المسؤول الأوكراني أن هناك أسباباً للاعتقاد بأنه يمكن أن يفرض خطاً فاصلاً بين المناطق المحتلة وغير المحتلة في أوكرانيا، في محاولة لإنشاء نموذج كوريا الجنوبية والشمالية في أوكرانيا”.

وفي وقت تزيد القوات الروسية ضغطها على الشخصيات المعارضة للنظام، أعلنت صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية المستقلة تعليق نشر محتواها بنسختيها الالكترونية والورقية حتى انتهاء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت الصحيفة في بيان إلى أنها اتخذت هذا القرار بعد تلقيها تحذيراً ثانياً من الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام الروسية في أقلّ من أسبوع بسبب خرقها قانوناً مثيراً للجدل حول “العملاء الأجانب”.

وكان رئيس تحرير الصحيفة دميتري موراتوف تلقى في العام 2021 جائزة نوبل للسلام.

وأغلق راديو إيكو موسكوفا أيضاً اعتراضاً على الغزو الروسي لـ أوكرانيا.

من جهة أخرى قال عمدة مدينة إربين الأوكرانية القريبة من العاصمة كييف يوم الاثنين أن المدينة “تحررت” من القوات الروسية.

وقال أولكسندر ماركوشين في فيديو نُشر على فيسبوك: “اليوم حررنا إيربين”. وأضاف: “والآن نقوم بعملية تطهير”.

وقال ماركوشين في الفيديو إنه لا يجب على السكان العودة إلى المدينة لأنها “ليست آمنة بعد” وتوقع المزيد من الهجمات الروسية.

وأضاف أن القوات الأوكرانية ستتحرك بعد ذلك لتحرير مدن أخرى بالقرب من كييف، بما في ذلك بوتشا ، هوستوميل ، فورزيل.