بوتين متحدياً الغرب: سأحقق أهدافي في أوكرانيا سواء بالمفاوضات أو بالحرب

تحدّث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الهاتف مجددا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية الأحد، فيما تقول كييف إن القوات الروسية تتجه نحو قصف ميناء أوديسا.

وأجرى ماكرون محادثات هاتفية عدة مع فلاديمير بوتين منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

وقد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي أنه عازم على تحقيق أهدافه في أوكرانيا سواء بالمفاوضات أو بالحرب، في إشاره إلى عزمه استمرار العمليات العسكرية.

كما أكد الرئيس الروسي لماكرون أنه لم يكن ينوي مهاجمة المحطات النووية في أوكرانيا، ولا يوجد لديه نيه لمهاجمة المحطات في الفترة المقبلة.

من جهته أفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد عن “تقارير موثوقة للغاية” تشير إلى ارتكاب روسيا جرائم حرب في هجومها على أوكرانيا، في مقابلة أجرتها معه شبكة سي إن إن الأمريكية.

وقال بلينكن “اطلعنا على تقارير موثوقة للغاية عن هجمات متعمدة على مدنيين ترقى إلى جرائم حرب” مؤكدا أن الولايات المتحدة “تنظر” في هذه المعلومات.

واعتبر وزير الخارجية متحدثا من مولدافيا بعدما زار بولندا على الحدود الأوكرانية، أن الحرب قد “تستمر لبعض الوقت” لكنه رأى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “محكوم عليه بالهزيمة”.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت “توقف” ثاني محاولة لإجلاء المدنيين من مرفأ ماريوبول الاستراتيجي الذي تحاصره القوات الروسية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأفاد الصليب الأحمر في بيان أنه “وسط مشاهد معاناة بشرية هائلة في ماريوبول، توقفت اليوم محاولة ثانية للبدء بإجلاء حوالى مئتي ألف شخص من المدينة”

وذلك بعد وقت قصير على فتح المنظمة ممرا إنسانيا لإخراجهم.

من جانبه كتب مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنطون هيراشينكو على تليغرام  أنه إن عمليات الإجلاء على طول الممرات الإنسانية المحددة توقفت بسبب استمرار الهجوم الروسي.