الناتو يرفض إقامة حظر طيران على الأجواء الأوكرانية

إثر انتهاء مفاوضات ثانية بين روسيا وأوكرانيا عشية الخميس، وأفضت إلى اتفاق الجانبين على فتح ممرات إنسانية، قصفت القوات الروسية في اليوم التاسع للغزو مبنى قريب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، وأدانت منظمة حلف الأطلسي هذا التصرف “المتهور” لروسيا.

وعند الساعات الأولى من الصباح، أعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية إخماد الحريق المندلع في المبنى المؤلف من خمسة طوابق. وقال جهاز الطوارئ إنه تمّ إخماد النيران ولم يكن هناك ضحايا، لتعلن كييف بعد ذلك أن القوات الروسية دخلت منطقة المنشأة النووية.

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة موسكو باللجوء إلى “الرعب النووي” والسعي “لتكرار” كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا.

 

“الناتو” يرفض الحظر الجوي

أكد الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الجمعة، أن الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي.

وقال ستولتنبرغ بعد اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف إن “الحلفاء متفقون على وجوب عدم استخدام طائرات الناتو في المجال الجوي الأوكراني، أو نشر جنود للناتو في الأراضي الأوكرانية”.

جولة جديدة من المفاوضات

تستعد أوكرانيا لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع في محاولة لوضع حد للقتال الذي اندلع مع الغزو على ما أفاد أحد مفاوضي كييف.

وأوضح المستشار الرئاسي الأوكراني ميخائيلو بودولياك خلال مؤتمر صحافي في لفيف في غرب أوكرانيا في اليوم الثامن من الحرب “قد تجرى الجولة الثالثة غدا (السبت) أو اليوم الذي يليه. نحن على تواصل مستمر”.

وأوضح أن السلطات الأوكرانية تنتظر موافقة الروس للعودة إلى طاولة المفاوضات.