الغزو الروسي.. الاتحاد الأوروبي يعلن دعم أوكرانيا بالسلاح

الغزو الروسي لأوكرانيا يدخل يومه الخامس، وموسكو عاجزة عن إحداث تقدم ميداني يذكر، حتى انها خسرت خلال الساعات الماضية سيطرتها على ثاني أكبر مدن البلاد خاركيف..كما أنها اعترفت للمرة الأولى بسقوط قتلى لها في أوكرانيا.

وفي تطور لافت يعتبر سابقة في تاريخ الاتحاد الأوربي وأول خطوة جدية في مواجهة الغزو اعلن التكتل إغلاق مجاله الجوي أمام روسيا، وتخصيص 450 مليون يورو لشراء أسلحة وتسليمها لأوكرانيا..فضلاً عن فصل مجموعة بنوك روسية من نظام سويف المالي العالمي.

خطوة جائت بعدما أشعل الرئيس الروسي فلادير بوتين الأزمة من جديد بإعلانه وضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب.. ما استدعى ردود فعل دولية منددة ومحذرة من احتمال نشوب صراع نووي.

وبينما تتحد أوروبا والعالم لمواجهة الغزو عسكرياً ومن خلال سلاح العقوبات.. أعلنت كييف انها قبلت بإجراء مفاوضات مع الجانب الروسي على الحدود مع بيلاروسيا..لكن الرئيس زيلنسكي أكد أنه لايعول كثيراً على هذه المفاوضات رغم أنه سيتعامل معها بموضوعية.

فإلى أين ستفضي المفاوضات..وماذا يعني تهديد بوتين بالقدرات النووية..وهل يمكن للخطوات الأوربية الجديدة أن تردع روسيا وتوقف الغزو.. هذا ماسنناقشه في حلقة اليوم من ستديو الآن أهلاً ومرحباً بكم