آبي أحمد يطلق رسمياً عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة

  • أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الأحد، رسميا عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة
  • يثير السد الذي يتوقع أن يكون أكبر مشروع في إفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه، خلافا إقليميا
  • تتخوف دولتا المصب جارتا إثيوبيا، مصر والسودان، من تداعيات السد على أمنهما المائي

 

أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الأحد، رسميا عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة.

وذكرت “فرانس برس” أن أبي أحمد قام برفقة مسؤولين رفيعي المستوى، بجولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة قال مسؤولون إنها أطلقت عملية الإنتاج.

ويثير السد الذي يتوقع أن يكون أكبر مشروع في إفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه، خلافا إقليميا منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في 2011.

ووصلت أعمال البناء الكلية بالسد 83.9% حيث تمت تدشين الإنتاج الأول للطاقة من سد النهضة وسط مشاركة إعلامية دولية ومحلية لنقل حفل تدشين الإنتاج للطاقة من سدالنهضة يتقدمه رئيس الوزراء الإثيوبي ،آبي احمد، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة وسفراء الدول الأجنبية والأفريقية بأديس ابابا .

وتتخوف دولتا المصب جارتا إثيوبيا، مصر والسودان، من تداعيات السد على أمنهما المائي، فيما تشدد أديس أبابا على أهميته لتوليد الكهرباء والتنمية.

من جانبها وزارة الخارجية المصرية أصدرت بيانا، الأحد، بشأن بدء إثيوبيا عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة، معتبرة أن الخطوة “تعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته”.

وقالت الخارجية المصرية: “تعقيبا على الإعلان الإثيوبي اليوم 20 فبراير، عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر على أن هذه الخطوة تعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي”.