Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

العراق يواجه حالة فراغ دستوري بعد فشل البرلمان في تسمية رئيس الجمهورية

08/02/2022 . 02:12

ستديو الآن

العراق.. البرلمان يفشل في تسمية رئيس الجمهورية

قرر البرلمان العراقي تحويل جلسته المنعقدة يوم الاثنين إلى جلسة تداولية لعدم اكتمال النصاب القانوني وكان من المقرر أن تشهد الجلسة انتخاب رئيس للبلاد وهو ما لم يكن ممكنا بعد أن أعلنت كتل رئيسية مقاطعتها، وبعد أن علقت المحكمة العليا إجراءات ترشيح هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني للرئاسة.

ويحتاج انتخاب رئيس جديد، وهو منصب شرفي إلى حد كبير إلى اكتمال النصاب في جلسة مجلس النواب المخصصة لذلك بحضور ثلثي الأعضاء البالغ عددهم 329، وقد تعرقل هذه التطورات الاستحقاقات الدستورية التي تتوج عادة بتشكيل حكومة جديدة للبلاد.

وتسود تخوفات من دخول البلاد في فراغ دستوري، حيث إن دستور العراق ينص على ضرورة انتخاب رئيس البلاد خلال 30 يومًا من جلسة التصويت على رئيس البرلمان التي تمت في 9 يناير الماضي.

وكانت رئاسة البرلمان العراقي قد حددت 7 فبراير الجاري موعداً للجلسة الخاصة بانتخاب رئيس البلاد إلا أن رئيس الكتلة الصدرية في مجلس النواب، النائب حسن العذاري، قال، خلال مؤتمر صحفي، إنه بأمر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تقرر مقاطعة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وتجميد المفاوضات مع الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة".

ولدى الصدر 163 نائبا بعد تحالفه مع كتل "تقدم" و"عزم" و"التحالف الديمقراطي الكردستاني"، وهو ما يعني عدم قدرة انتخاب رئيس البلاد بعد أن قرروا المقاطعة الجماعية لجلسة اختيار الرئيس وتشكل هذه الكتل الثلاث نوعا من التحالف الذي تمكن من تمرير رئاسة البرلمان المكونة من رئيس ونائبين بسهولة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.