Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

متحور كورونا الجديد "أوميكرون".. 30 طفرة مختلفة متصلة ببعضها

27/11/2021 . 16:20

ستديو الآن

اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا

  • وصف العلماء المتحور الجديد أوميكرون بأنه أسوأ متغير رأوه منذ بداية الوباء
  • في ألمانيا، حيث تجاوز عدد الوفيات عتبة المئة ألف

عقب يوم طويل من الاجتماعات وبترقب بالغ من العالم بأسره أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن النتائج الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن وأطلقت عليها الحرف اللاتيني أوميكرون

بدأت تسلسل حظر السفر يأخذ أبعادا واسعة فعدة دول بينها بريطانيا وهولندا فرضت حظرا على الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا والدول المجاورة لها وكذلك فعلت دول عربية بينها المغرب والسعودية والإمارات

ووصف العلماء المتحور الجديد أوميكرون بأنه أسوأ متغير رأوه منذ بداية الوباء لاحتوائه على 32 طفرة في بروتين سبايك وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد 19 أي ضعف الرقم لدى متغير دلتا.

امتلاك هذا المتحور مجموعة غير عادية من الطفرات يمكن أن تساعده على التحايل على مناعة الجسم وتجعله بالتالي أكثر قابلية للانتقال أي قد يكون قادرا على التهرب من اللقاحات أو الانتشار بشكل أسرع من متغير دلتا السائد حاليا ما يشكل تهديدًا كبيرًا لاسيما بعد بدء دول العالم الخروج من قيود الوباء.

أوروبا بؤرة كورونا مجددا

على الصعيد العالمي أصبحت أوروبا مجددا بؤرة للوباء الوفيات في ألمانيا تخطت عتبة 100 ألف وفاة وأعادت النمسا أخيرا فرض تدابير الإغلاق وأعلنت فرنسا تعزيز الإجراءات الصحية.

وتسببت المخاوف المتعلقة بهذه المتحورة الجديدة التي تم اكتشافها بينما تسبب القيود الصحية توترا اجتماعيا واستمرار عدم الثقة في التطعيم، في انخفاض أسعار النفط وتراجع حاد في أسواق الأسهم العالمية.

وكانت إيطاليا منعت من دخول أراضيها الجمعة أي شخص زار جنوب إفريقيا "في الأيام ال14 الماضية".

في آسيا أعلنت سنغافورة حظرا مماثلا يبدأ تطبيقه الأحد باستثناء مواطنيها والمقيمين فيها.

في ألمانيا، حيث تجاوز عدد الوفيات عتبة المئة ألف الخميس، لن يُسمح إلا للمواطنين الألمان بالعودة من جنوب إفريقيا اعتبارا من مساء الجمعة وشرط احترام الحجر الصحي لمدة 14 يوما ، حتى لو كانوا ملقحين.

وأعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس شبان أن "آخر شيء نريد الآن هو إدخال متحورة جديدة تسبب المزيد من المشاكل".

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.