ارتفاع حدّة الأزمة بين الصين وليتوانيا

  • وصت ليتوانيا عبر وزارة الدفاع مواطنيها بالتخلّص من هواتفهم الصينيّة بأسرع ما يمكن
  • تعمل الحكومة الليتوانية على وضع مسودة لحظر تلك الأجهزة
  • هناك الكثير من الشكاوي في العالم وعبر الانترنت حول الثغرات الأمنية لتلك الأجهزة

 

ارتفعت حدّة الأزمة بين الصين وليتوانيا مؤخرأً خصوصاً بعدما أوصت الأخيرة عبر وزارة الدفاع مواطنيها بالتخلّص من هواتفهم الصينيّة بأسرع ما يمكن وتجنّب شراء هواتف جديدة.

التوصيات جاءت عقب تقرير نشره المركزُ الوطني للأمن السيبراني حول هواتف الجيل الخامس الصينيّة وأبرزُها هواتف شاومي وهواوي.

تعمل الحكومة الليتوانية بالاستناد على خلاصات التقرير على وضع مسودة لحظر تلك الأجهزة، فذلك جزءمن البرنامج الحكومي الرسمي.

يتعرض مستهلك الهواتف الذكية الصينية لمخاطرَ لا يدركها.. لذلك يأتي تقريرُ المركزِ الوطني للمن السيبراني كي يضيء على تلك المشكلات الخفية التي يمكن تجنبها من قبل المستهلك.

هناك الكثير من الشكاوي في العالم وعبر الانترنت حول الثغرات الأمنية لتلك الأجهزة لذلك قرر المركز التحقيق بشأنها مؤكداً الحصول على إجابة حول المخاوف الأمنية إذ أن في التقرير نتائج مهمّة.

النائب في البرلمان الليتواني ماتاس مالديكس علّق في حديث خاص يؤكد لأخبار الآن على مسألة حظر الهواتف الصينية، قائلاً إن ليتوانيا لا تعتبر الصين شريكاً استراتيجياً في مجال التكنولوجيا.

في الكلام السياسي أكّد مالديكس أن ليتوانيا لن ترضخ لأي ضغوط من الصين ولن تتراجع عن موقفها في العلاقات مع تايوان، مشيراً إلى أنّ العمل جار لحل الأزمة بهدوء لكن لا شيء يبدّل من موقف ليتوانيا.

وفي سياق المسار الذي قد تتبعه دول الاتحاد الأوروبي الأخرى حيال الصين قال اليدبلوماسي البولندي السابق\مارشين بشيخودنياك لأخبار الآن إنّ بلاده لن تفضل علاقاتها مع الصين على ارتباطها مع الإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.