مقتل الصحراوي نهاية رجل عصابات شديد الغموض

 

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مقتل عدنان الصحراوي وهو زعيم داعش في الصحراء الكبرى، وهو أحد أكثر الرجال المطلوبين في العالم.

لم يكشف ماكرون تفاصيل إضافية عن هذه العملية الفرنسية لاسيما عن مكان الاستهداف لكن من المعلوم أن داعش ينشطُ إجمالاً بالقرب من الحدود مع مالي والنيجر.

الصحراوي قتل إذاً بعملية أمنية فرنسية، لكن ماذا في طيّات هذه العملية؟ فهل هناك ما يشير إلى تواطؤ داعش العراقي في القضاء على الصحراوي؟ سيّما وأنّ العلاقة بين داعش المركزي والصحراوي لم تكن على ما يرام، كون الأخير لا يتجاوب مع توجهات داعش العراقي.

وهنا يمكن طرح الأسئلة التالية: كيف كانت علاقة الصحراويين بداعش بعد مقتل البغدادي؟ ما هو نوع الاستراتيجية والتكتيكات والاختلافات بين مؤيدي الصحراوي وداعش العراقية؟

وشكّل مقتل أكثر الجهاديين المطلوبين في غرب أفريقيا، وأحد أكثر المطلوبين في العالم، عدنان أبو الوليد الصحراوي، زعيم تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، ضربةً كبيرة للتنظيم، مع الإشارة إلى أنّه كان تمّ الإعلان عن مقتله مرّات عديدة في وقت سابق، وتبيّن لاحقاً أنّها مجرّد إشاعات.

وُصفت عملية قتله بأنّها نجاح كبير لفرنسا، التي تقاتل قواتها المتطرفين الإسلاميين في منطقة الساحل منذ أكثر من ثماني سنوات. ويقول محمدو سافادوغو، وهو خبير في شؤون الجماعات المتطرّفة وقيادي سابق في جيش بوركينا فاسو، لـ”أخبار الآن“، إنّ “مقتل زعيم داعش مهم جدّاً، وبالطبع فإنّ ذلك يعتبر خبراً سعيداً بالنسبة لمنطقة الساحل بأسرها، لأنّ الصحراوي كان أحد القادة الذين تسبّبوا باضطرابات في منطقة الساحل بشكل عام، خصوصاً في بوركينا فاسو”.

وتابع: “مقتل الصحراوي سيزعزع استقرار قواته، وذلك الأمر سيحمل معه اتجاهاً جديداً، وسيكون أحد أعظم نجاحات الجيش الفرنسي في قتاله ضدّ المتطرفين العنيفين في منطقة الساحل، خصوصاً في منطقة ليبتاكو غورما”.

أصبح الصحراوي زعيماً لتنظيم داعش في الصحراء الكبرى، العام 2015 عندما بايع تنظيم داعش المركزي. فهذا الجهادي المراوغ كان مسؤولاً عن العديد من الهجمات في منطقة الساحل غرب أفريقيا، بما في ذلك إعطاء أوامر بقتل العديد من الناس، بالإضافة إلى مسؤوليته عن عمليات خطف الأجانب.

في العام 2017، أعلن الصحراوي مسؤوليته عن هجوم في النيجر، حيث أسفر عن مقتل 4 جنود أمريكيين و4 جنود نيجيريين. كانت أكبر خسارة تكبّدتها القوات العسكرية الأمريكية في أفريقيا منذ 25 عاماً.

قبل وفاته، عرضت الولايات المتحدة الأمريكية ما يصل إلى 5 ملايين دولار مكافأة للحصول على معلومات حول مكان وجود الصحراوي، لكن على الرغم من سمعته السيئة طوال حياته، لم يُعرف عنه سوى القليل.

في بوركينا فاسو، الجهاديون مرتبطون بالقاعدة وبالصحراوي. لقد دمّر تنظيم داعش البلاد منذ العام 2016، قتل الآلاف وشرّد أكثر من 1.4 مليون شخص… قبل مقتله، القليل من الناس فقط أعتقد أنّه سيتمّ القبض عليه.