الكشف عن تفاصيل برامج الانشقاق عن بوكو حرام

يعمل فرع تنظيم داعش في ولاية غرب أفريقيا على تنظيمِ صفوفه وذلك جرّاء استسلام عدد كبير من مقاتلي بوكو حرام لقوات الجيش النيجيري.

يأتي ذلك عقب فشلِ القيادة المركزية لداعش في العراق والشام بالحفاظِ على وحدةِ فرعِ التنظيم بعد انخراطِ مجموعة كبيرة من مقاتلي بوكو حرام بتنظيم داعش في أعقابِ حادثة مقتلِ أبي بكر شيكاو الذي فجر نفسه في محيط غابة سامبيسا مؤخراً.

إذاً الإنشقاقات عن بوكو حرام بالجملة وثمة عوامل عديدة تساهم في تعزيزِ هذه الخطوات من قبل المقاتلين في هذا التنظيم وباقي التنظيمات المتطرفة إذ أنّ الكثيرين من مقاتلي بوكو حرام الذين التحقوا بفرع تنظيم داعش في غرب أفريقيا يرون أنه من الأفضل الهروب من داعش والإنشقاق وتسليم أنفسهم للقوات العسكرية النيجيرية بدلاً من البقاء في معسكراتِ التدريب التي يعيشون فيها نوعاً من التمييز بين المقاتلين إلى جانب تردّي أوضاعِهم المعيشية.

فما هي العوامل التي تشجع على انشقاقِ المقاتلين عن بوكو حرام ما هي البرامج التي وضعهتا دول محيط بحيرة تشاد لتشجيعهم على الهروب والعودةِ إلى حياتهم الطبيعية؟ وأيُّ البرامج أفضل وكيف يساهم المنشقون السابقون في عملية الإنشقاقات المستجدة؟

وكشف الباحث النيجيري إدريس آيات لأخبار الآن تفاصيل برامج الانشقاق.

 

ودعا مواطن نيجيري التقته كاميرا أخبار الآن حكومة بلاده إلى الالتفات للشباب وتأمين فرص عمل لهم لتجنب انضمامهم إلى بوكو حرام.