طرح أحد المراسلين على الرئيس الأمريكي جو بايدن سؤالاً قبل أيام فيما إذا كانت سيطرة طالبان على أفغانستان أمراً لا مفرمنه.

  • طالبان توسّع من رقعة سيطرتها على مناطق أفغانية عديدة
  • تقييم إستخباراتي قدّر أنّ الحكومةَ الأفغانية قد تسقطُ بغضون 6 أشهر
  • رئيس أفغانستان: طالبان ربحت في بعض المعارك لكنّ كسْبَ المعارك لا يعني كسْبَ الحرب
  • محمد شكيب واحد من الأفغان الذين عادوا 20 عاماص إلى الوراء بسبب طالبان

بايدن ردّ بالقول: لا ليس كذلك، مشيراً إلى أنّ عددَ القوات الحكومية الأفغانية يفوقُ بكثيرٍ عدد عناصر طالبان، وأنَّ القوات الحكومية مجهزة تجهيزاً جيّداً، مثل أي جيش في العالم. هذا الكلام مختلفٌ عمّا يجري على الأرض، فقد وسّعت حركةُ طالبان بشكل سريع من سيطرتِها الإقليمية الأسبوع الماضي، وهي تقتربُ من العاصمة كابول. وقد ورد قبل أيّام أنّ أكثر من 1000 جندي أفغاني، فرّوا إلى طاجيكستان المجاورة، هرباً من تقدّم طالبان.

في الواقع، الخوفُ واضحٌ لدى السكان، وقد تمّكنت “أخبار الآن” من الوصول إلى تسجيلاتٍ مصورة، تُظهرُ عناصرَ من طالبان، يعاقبونَ سيداتٍ بالجلد، لأنّهن خرجن من المنزل بمفردهن، وكذلك هناك أفردٌ من طالبان ينهالونَ على رجلٍ أفغاني عجوز، بالضرب، فقط لأنه رقصَ في أحدِ الأعراس.

من الفيديوهات أيضاً أنّ أفراد طالبان يستولون على الأسلحةِ والمعداتِ التي تعودُ للقواتِ الحكومية، كما يَظهرُ في تلك الفيديوهات، كما أنهم تمكّنوا من السيطرة على بعضِ القوعد العسكرية.

فماذا سيحدثُ إذا وصلت طالبان إلى العاصمة، وحاولت السيطرة عليها. هنا من الجدير بنا أنّ نفكّر بما يعنيه ذلك، إنْ حدث فعلاً، فلا شك أنّ الوضع معقّدٌ للغاية.

طالبان تشكل مصدر قلق للمدنيين في أفغانستان

أسلحة استولى عليها مقاتلو طالبان من الجيش الأفغاني

تقدم طالبان المتسارع أثار مفاجأة لدى الأوساط الأمريكية، وفي المقابل أشارت معلومات أمنية أفغانية لـ”أخبار الآن“، إلى أنّ الأمور ستنهار سريعاً في أقل من 3 أشهر على انسحاب القوات الأجنبية من البلاد. ومؤخراً، استولى مقاتلو طالبان على المقر الصيفي لحاكم ولاية سربل، وهي إحدى ولايات أفغانستان الشمالية، وذلك وفق ما يظهر في الصور التي تمكّنت “أخبار الآن” من الحصل عليها.

الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية في  أفغانستان حسين أحساني يقول لأخبار الآن إنّ طالبان تتقدم بسرعة خصوصاً في شمال البلاد، وهي لا تبحث تقاسم السلطة أو الاندماج بها، بل تريد الاستقلال وإنشاء إمارتها

“كسب المعارك لا تعني كسب الحرب”

الرئيس الأفغاني أشرف غني صرّح أنّ القوات الأفغانية، ستنتصر على طالبان، التي أقرّ بأنّها ربحت في بعض المعارك حتى الآن، لكّنه قال إنّ كسْبَ المعارك لا يعني كسْبَ الحرب. وقال الرئيس الأفغاني إنّه سيبقي الحوار مفتوحاً مع كلٍ من إسلام أباد، ولمفاوضات الأفغانية الأفغانية مع طالبان.

وعندما سئل عن مكاسب طالبان الأخيرة، خصوصاً على الحدود مع باكستان عند معبر بولداك – شامان، حيث قُتل المصور الصحافي الهندي دانش صديقي الاسبوع الماضي، قال إنّ هناك حاجة لإعادة التوازن للوضع لكسب الحرب عسكرياً، لكن الهدف الأكبر لحكومته هو التوصل إلى تسوية سياسية في أفغانستان. وشدّد الرئيس الأفغاني  على أنّه يريد تجنب مصير دول مثل الجزائر والعراق وسوريا ولبنان واليمن، التي ما زالت تشهد فتنة.

بكلّ الأحوال وبعيداً من معارك الكر والفر التي تجري في المناطق الأفغانية، والشد في الأروقة السياسية، الواقع أليم جداً، فالأفغانيون ظلوا طوال سنوات يناضلون من أجل استعادة حرياتهم وحياتهم الطبيعية، كأيّ شعبٍ في العالم، خصوصاً النساء اللواتي عبرن عن مخاوف كبيرة جراء عودة طالبان.

أخبار الآن” كانت أجرت مقابلةً مع الناطق باسم طالبان سهيل شاهين، قال في أحد مقتطفاتها: لا مشكلة لدى طالبان مع النساء إذا أردن أن يتعلمن أو يعملن، ليس ذلك فحسب ما تبيّن أنّ طالبان تدلل المرأة.

في المحصلة يخسر الأفغانيون مساحتهم من الحرية والحياة الطبيعية، التي سعوا إليها طيلة السنوات الماضية. فما هو الواقع على الأرض راهناً؟ أي هواجس يعيش الأفغانيون اليوم؟ ما هي مساحة الأراضي الأفغانية التي تسيطر عليها طالبان؟ ما هي نسبة السكان الخاضعين الآن لحكم طالبان؟ ماذا عن المركبات والأسلحة العسكرية التي استولت عليها طالبان من الجيش الوطني الأفغاني؟ كيف تخطط طالبان لتقاسم السلطة مع حكومة كابول؟ا هو احتمال أن تحكم طالبان جزءاً من أفغانستان وأن حكومة كابول ستحكم أجزاء أخرى؟ متى تتوقع أن يقوم جيش طالبان بخطوة للسيطرة على كابول؟

طالبان تشكل مصدر قلق للمدنيين في أفغانستان

كميات كبيرة من الأسلحة استولت عليها طالبان خلال المعارك مع الجيش الوطني الأفغاني