الحريري يقدم تشكيلة حكومية من جديد

تباينت ردود الأفعال بعد الإعلان عن تقديم سعد الحريري تشكيلته الحكومية من جديد إلى الرئيس اللبناني ميشال عون للمصادقة عليه، في بلد يعاني فراغا دستوريا وأزمات اقتصادية وسياسية.

ويتهم اللبنانيون الطبقة السياسية بالتسبب في الأزمات المعيشية التي يشهدها البلاد، في ظل انتشار فيروس كورونا، وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقبيل قيامه بتسليم القائمة، قام رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري الأربعاء بزيارة سريعة للعاصمة المصرية القاهرة التقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بحضور وزير الخارجية ورئيس المخابرات.

وأفادت الرئاسة المصرية عقب اللقاء أن السيسي أكد دعم مصر الكامل “للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة”

وأضاف بيان الرئاسة المصرية أن السيسي شدد أيضا على “أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية اية خلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حالياً، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية”.

و أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” بلقاء الحريري، مع ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، حيث عقد الحريري مؤتمراً صحفياً كشف فيه عن تقديمه تشكيلة حكومية تتضمن 24 وزيراً.

وقال، إن الوقت حان لتشكيل الحكومة، مضيفاً أنه ينتظر جواباً على الأسماء المقترحة يوم غد.

وتضم تشكيلة الحريري الجديدة 6 وزراء جدد من التشكيلة السابقة، التي رفضها قبل أشهر الرئيس ميشال عون.