إيران تقطع الماء عن العراق.. و بغداد تلوح باللجوء للمجتمع الدولي

ستديو أخبار الآن

العراق يعاني من نقص حاد في المياه

أعلنت الحكومة العراقية، الأحد، أن إيران “قطعت المياه بشكل تام عن العراق“، ملوحة باللجوء إلى المجتمع الدولي في حال استمر الوضع.

وقال وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، الأحد، إن “الإطلاقات المائية من إيران بلغت صفرا”، فيما أشار إلى “اتخاذ حلول لتخفيف ضرر شح المياه في محافظة ديالى” شرقي العراق.

وتتحكم إيران في سريان المياه بأنهار سيروان والكارون والكرخة، التي تمد مناطق شرق العراق بالمياه العذبة.

فيما انتقد مسئولون عراقيون، إصرار الحكومة الإيرانية على عدم إجراء أي اجتماع حكومي مع العراق لبحث ملف أزمة المياه وقيام السلطات الإيرانية بإيقاف الإطلاقات المائية عبر الأنهار بمعدلات وصلت إلى الصفر.

وقال عون ذياب، مستشار وزارة الموارد المائية في العراق في مقابلة مع تلفزيون “العراقية” الحكومي: “لاتوجد استجابة إيجابية من الجانب الإيراني بالحوار مع العراق لحل أزمة المياة بين البلدين”.

وأضاف ذياب: “بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة لم نتلق أية رغبة بإجراء حوار لحل مشكلة المياه وأن المحاولات مع الوزارات الإيرانية السابقة جميعا لم تحقق الطموح ولم يحصل أي لقاء على مستوى وزاري وفني مشترك بين البلدين”.

وأوضح مستشار وزارة الموارد المائية: ” لانعرف فيما إذا سيكون هناك لقاء مشترك بين البلدين لكننا لم نتلق أي إشعار أو ترحيب من الحكومة الإيرانية الجديدة بخصوص ملف المياه بين البلدين وخاصة في الأنهار التي تنبع من الجانب الإيراني التي وصلت نسبة الإطلاقات المائية منها حاليا إلى الصفر وهذا أمر خطير”.