أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

واشنطن تعتبر الاعتداء محاولة “لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية”

دانت الولايات المتحدة اليوم (الجمعة)، الهجوم بطائرات مسيرة الذي استهدف مصفاة لتكرير النفط في السعودية وتبنته ميليشيا الحوثي، واصفة إياه بالمحاولة “لإعاقة إمدادات النفط العالمية”.

وأفادت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جالينا بورتر الصحافيين “ندين بشدة هجمات اليوم بطائرات مسيرة على منشآت أرامكو السعودية”، في إشارة إلى الهجوم الذي وقع فجرا وكان ثاني اعتداء كبير هذا الشهر يستهدف منشآت طاقة سعودية.

وقالت “ندين محاولات الحوثيين لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية عبر استهداف البنى التحتية السعودية”، معربة عن “القلق العميق (في واشنطن) حيال وتيرة الهجمات على السعودية”. وتابعت “يكشف هذا السلوك عن عدم الاكتراث المطلق بسلامة المدنيين سواء كانوا من السكان أو العاملين قرب المواقع”.

وزارة الطاقة السعودية تدين تعرض مصفاة الرياض لاعتداء إرهابي

ودان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، في وقت سابق اليوم، تعرُّض مصفاة الرياض لاعتداء إرهابي بطائرات مُسيّرة، وشجب هذه الأعمال التخريبية التي تستهدف أمن إمدادات الطاقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر قوله إنه “عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح اليوم، بالتوقيت المحلي تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ بطائراتٍ مُسيّرةٍ، ونجم عن الهجوم حريقٌ تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء، إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته”.

كذلك، أكد أن المملكة تُدين بشدة ھذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن الأعمال الإرهابية والتخريبية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لأرامكو السعودية في الظهران، لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، والاقتصاد العالمي كذلك.

وجدد المصدر دعوة دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الاعتداءات الإرهابية والتخريبية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها.