الكاظمي يعلن القضاء على “نائب الخليفة ووالي العراق” في داعش

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم (الخميس)، القضاء على ما يسمى نائب الخليفة ووالي العراق في تنظيم داعش الإرهابي.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر، ان ” ‏شعب العراق إذا وعد أوفى، وقد توعدنا عصابات داعش الإرهابية برد مزلزل، وجاء الرد من أبطالنا بالقضاء على زعيم عصبة الشر، أو مَن يطلق على نفسه “نائب الخليفة ووالي العراق” في التنظيم، أبو ياسر العيساوي، في عملية استخبارية نوعية”.

ويعتبر خبراء أن العيساوي قيادي كبير في التنظيم الذي احتل في أعوام سابقة نحو ثلث أراضي العراق وأجزاء واسعة من سوريا قبل أن يتراجع نفوذه وينحصر في خلايا تنشط في مناطق صحراوية وجبلية.

 

عملية استخبارية ناجحة

 

وتأتي العملية بعد أسبوع من التفجير الانتحاري المزدوج في ساحة الطيران ببغداد الخميس الماضي، والذي أسفر عن مقتل 32 شخصا من العمّال والمتسوقين وتبناه التنظيم المتطرف.

وكانت مصادر أمنية أفادت فرانس برس الأربعاء بأن التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الذي تقوده واشنطن شنّ “خمس ضربات جوية، أدت إلى مقتل 10 جهاديين على الأقل في وادي الشاي جنوب مدينة كركوك”.

وأكد مصدر أمني عراقي كبير لفرانس برس أن العيساوي “من بين القتلى”. وأوضح أن العملية نفذت بناء على معلومات لجهاز المخابرات العراقي وتنسيق العمليات المشتركة العراقية.

وكشفت مصادر استخباراتية لفرانس برس أن القيادي في التنظيم، واسمه الكامل جبار سلمان صالح علي العيساوي، يتحدر من بلدة الكرمة التابعة لقضاء الفلوجة في محافظة الأنبار وشغل منصب والي شمال بغداد وولاية البركة في سوريا بمنصب “أمير جيش عمر”.

ومنذ الهجوم المزدوج الدامي في بغداد، صارت السلطات العراقية تحت ضغوط شعبية تطالب بمطاردة الجهاديين وتنفيذ حكم الإعدام على آلاف السجناء في السجون العراقية.