ستديو الآن 21-10-2020

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان لبنان، الأربعاء، إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة عشية استشارات نيابية سينبثق عنها تكليف شخصية بتشكيل فريق وزاري في بلد يشهد انهياراً اقتصادياً.

وحذّر لودريان امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي من أنه “كلما تأخرنا، غرق المركب أكثر. إذا لم يقم لبنان بالإصلاحات المطلوبة، فإنّ البلد نفسه معرّض للانهيار”.

وأضاف “لا يمكن أن يكون الشعب اللبناني ضحية إهمال وعدم كفاءة قادته”، معتبراً أن “النزعات القديمة، والمحاصصة حسب الانتماءات، حسب الطوائف، عادت” فيما الوضع الحالي لا يسمح بذلك.

فشلت القوى السياسية اللبنانية الشهر الماضي في ترجمة تعهد قطعته أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتشكيل حكومة في مهلة أسبوعين وفق خارطة طريق فرنسية نصت على تشكيل حكومة “بمهمة محددة” تنكب على اجراء اصلاحات ملحة للحصول على دعم المجتمع الدولي.

 

الأمن اللبناني: توقيف 4 أشخاص قاموا بإحراق مجسم “قبضة الثورة”

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، الأربعاء، اعتقال أربعة أشخاص على خلفية إحراق مسجم قبضة الثورة في ساحة الشهداء.

وذكرت المديرية في بيان، أنه وبعدما “قام بعض الشبان باحراق قبضة الثورة في ساحة الشهداء- بيروت، أعطيت الأوامر لتوقيف الفاعلين، فتمكنت شعبة المعلومات من توقف أربعة منهم”.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن مناصري تيار المستقبل أقدموا على إضرام النار بشعار “قبضة الثورة” في وسط بيروت.

 

لندن تعرب عن استعدادها لاستئناف مفاوضات بريكست “الأسبوع الحالي”
أعربت المملكة المتحدة الأربعاء عن “الاستعداد” لاستئناف المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد بريكست بدءا من الخميس في لندن، واضعة بذلك حدا لجمود استمر لنحو أسبوع.

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قد ألغى المحادثات المستمرة منذ فترة طويلة بشأن اتفاقية التجارة الحرة، وطالب “بتغيير جوهري في النهج” الذي تتبعه بروكسل.