ستديو الآن 26-2-2020

تعقيبا على حديث محمد علاوي رئيس الوزراء العراقي المكلف، قال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي إن رئيس الحكومة المكلف ليس مستقلا ولا يوجد توافق عليه.

و أكد الحلبوسي في مقابلة تلفزيونية أن جميع الأصوات كانت تعالت ونادت بشخصية تعبر بالعراق المرحلة التي يمر بها، وأضاف رئيس مجلس النواب أن عقد جلسة الخميس، لا تعني الاتفاق على تمرير الحكومة.

وكان علاوي قال في وقت سابق إن البرلمان سيصوت الخميس على أول حكومة مؤلفة من وزراء مستقلين وأكفاء.

كما كشف الحلبوسي عن وجود مؤشرات تدل على إمكانية تدخل رئيس الجمهورية بأسماء التشكيلة الوزارية، وعن تحالف القوى، أكد الحلبوسي أن له حرية الخيار في حال قرر التحالف إلى الجلسة أو مقاطعتها.

وكان علاوي قد اعتبر أن البرلمان العراقي سيصوت الخميس على أول حكومة مؤلفة من وزراء مستقلين وأكفاء.

يأتي هذا في الوقت الذي قدم فيه البرلمان العراقي، طلباً إلى القضاء لإجراء تحقيق “فوري” مع رئيس الوزراء المكلّف، محمد علاوي، بشأن زعمه وجود مخطط لمنع تمرير حكومته، عبر دفع مبالغ مالية باهظة لنواب.

وكان علاوي قد حذر الثلاثاء مما قال إنه مخطط لإفشال تمرير حكومته، بدفع مبالغ مالية لأعضاء في البرلمان، لحضهم على عدم منح الثقة لتشكيلته الوزارية.

وكانت مظاهرة لشيوخ عشائر محافظة ذي قار العراقية خرجت ،الأربعاء، رفضاً لحكومة محمد توفيق علاوي، معتبرين بانه امتدادا للأحزاب، ومطالبين بحكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وتأتي هذه المظاهرة في الوقت الذي حدد فيه البرلمان الخميس موعداَ للتصويت على حكومة علاوي، في ظل رفض سُني كردي لتمريرها، بجانب رفض الحراك الشعبي.

وكانت ساحة الخلاني، الثلاثاء، شهدت سقوط 3 قتلى و95 مصاباً، في مواجهات بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب في بغداد، بحسب ما علنت مصادر طبية.

 

Photo: REUTERS/Muhammad Hamed