ستديو الآن 24-7-2019

العشرات من عوائل تنظيم داعش تغادر مخيم الهول شمال سوريا

خرجت عشرات العوائل المنتمين لتنظيم داعش، اليوم الأربعاء، من مخيم الهول شمال سوريا.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن دفعة جديدة من عوائل التنظيم ضمت 125 سيدة وطفل ضمن 30 أسرة غادروا مخيم الهول فى محافظة الحسكة متجهين إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية فى مدينة منبج.

وأضاف المرصد، أن جميع الخارجين ينحدرون من عشائر منبج والتى توسط أعيانها لقوات سوريا الديمقراطية لإخراج ذويهم من عوائل داعش خلال ملتقى عشائرى عقد مايو الماضي.

ويقطن مخيم الهول الآلاف من أسر تنظيم داعش من سوريين وعرب وجنسيات أجنبية، حيث يعاني القاطنون بالمخيم من نقص الغذاء والأدوية إلى جانب المشاكل المتجددة يوميًا بسبب الازدحام الشديد داخل المخيم.

وفاقم نقص الغذاء والدواء والمياه الصالحة للشرب إلى جانب حرارة الصيف مأساة أكثر من 73 ألف مقيم في مخيم الهول، فيما الأطفال الذين يشكلون غالبية سكان المخيم كانوا أصحاب الجزء الأكبر من المعاناة.

وقال مسؤلون في الأمم المتحدة والإدارة الذاتية، إن من بين هذا العدد، 49 ألف طفل، 95% منهم تقل أعمارهم عن 12 عاماً، و20 ألف طفل لا يتجاوزون الخمس سنوات، فيما يوجد في المخيم ثلاثة آلاف طفل يتيم.

وقال مسؤول مستشفى الهلال الأحمر في المنطقة، رمضان زاهر، إن مئات الأطفال مصابون بالأمراض وخاصة الإسهال، كما يؤكد الطاقم الطبي في المنطقة أن حالات سوء التغذية ونقص الغذاء في تزايد مستمر.

ويمتد مخيم الهول على مساحة 1.5 ميل مربع، ويضم نحو 13 ألف خيمة، أغلب سكانها من عوائل مسلحي داعش الذين تم إسكانهم في المخيم عقب تحرير بلدة الباغوز في آذار الماضي.