وحّدت دول جنوب شرق آسيا، التي تعتبر من الأكثر تلويثا في العالم، صفوفها لمكافحة تلوث المحيطات خلال عطلة نهاية الأسبوع في إطار قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا. الزميلة عبير عبدالله والتفاصيل

خمس دول آسيوية هي: الصين وإندونيسيا والفلبين وفيتنام وتايلاند، تتحمل المسؤولية عن أكثر من نصف البلاستيك الذي يرمى في المحيطات سنويا، والبالغ 8 ملايين طن، بحسب تقرير منظمة “أوشن كونسرفانسي” غير الحكومية الصادر في 2017.

وتشكل رابطة دول جنوب شرق آسيا التي تضم إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والفلبين وبروناي وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا، خامس كتلة اقتصادية في العالم وراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين واليابان، وتشكل 9% من سكان العالم مع نحو 650 مليون نسمة.

رابطة دول جنوب شرق آسيا اعتمدت “إعلان بانكوك لمكافحة التلوث البحري في آسيان”، كما تعهدت الدول العشر الأعضاء بخفض كبير في المخلفات البحرية الصغيرة، لكن لم يتضمن الإعلان أي إجراء ملموس.

الناشطون البيئيون شككوا بفعالية هذا الإعلان ولاسيما وهم ينددون منذ سنوات بغياب سياسات لحفظ البيئة، وعدم التزام حكومات المنطقة ضد استخدام البلاستيك.

تارا بواكامسري من منظمة “غرينبيس” في تايلاند قالت إنه لن يكون لإعلان بانكوك أي أثر في حال لم يتم تخفيض الاستعانة بالبلاستيك الأحادي الاستخدام.