أخبار الآن – بيروت

بمناسبة الشهر الوردي، إستضاف برنامج نون في حلقته العاشرة سيدات مررن بتجربة الإصابة بمرض السرطان، وتحديداً سرطان الثدي، وتحدّثن مع الإعلامية “ديانا فاخوري” عن مرحلة فيها الكثير من الصعوبات والتحديات، إلى جانب بعص النصائح القيمة التي قدمتها رئيسة قسم الأورام في مستشفى مار يوسف الدكتورة كوليت حنّا، التي شرحت للنساء كيفية القيام بالفحص في المنزل دورياً، مشيرةً إلى أنّ إمرأة من بين كل 8 لديها سرطان ثدي.

وإذ أشارت إلى أنّ أسباب مرض سرطان الثدي ليس معروفة، تحدثت عن بعض العوامل المساعدة في ظهور هذا المرض، مشددةً على ضرورة الإقدام على الكشف المبكر، لاكتشافه في المرحلة الأولى أو الثانية، وفي هذا السياق، قالت: “إنّه حتى الآن لا شفاء من سرطان الثدي في حال تم اكتشافه في المرحلة الرابعة”.

الإعلامية ليليان اندراوس

الإعلامية “ليليان اندراوس” قاومت بدورها سرطان الثدي، وهي أطلت عبر سكايب في “نون”، تجنّباً لإلتقاط فيروس كورونا بما أنّ لبنان يشهد إرتفاعاً في عدد الإصابات، وهي من اللواتي يُعتبرن أقلّ مناعة من أشخاص آخرين أصحّاء. وعن تجربتها مع المرض، شددت اندراوس على ضرورة قيام النساء بالفحص المبكر، داعيةً إلى عدم الخوف من هذا الأمر. وقالت: “الموت موجود، ويمكن أن لنا أن نموت لأيّ سبب آخر، لكن علينا أن نفكر كيف نواجه ونتحدى للإستمرار في هذه الحياة، وبالتالي يجب أن علينا أن نلتزم بالقوانين الطبية، والتجربة كانت نعمة وليست نقمة”.

الإعلامية اسبيرانس غانم

أمّا الإعلامية “اسبيرانس غانم” التي أصيب بمرض سرطان الثدي من الدرجة الثانية في عمر الـ36، انضمت إلى زميلتها اندراوس، بالدعوة إلى عدم التساهل مع أي عوارض يمكن أن تتحسسها المرأن أو يمكن أن تشعر بها، سواء أكانت سرطان أو غيره، وقالت “إنّ التأخّر قليلاً في الكشف المبكر يمكن أن يغيّر النتيجة كلّياً” وأوضحت أنّها توقفت عن العمل منذ 7 شهور في ظل فيروس كورونا، مشيرةً إلى أنها كشخص مرت بهذه التجربة، يجب أن تتخذا إجراءات أكثر.