أزمة النيجر.. أبرز ما جاء في نشرة أخبار اليوم

استعرضت حلقة اليوم من نشرة “أخبار اليوم”، العديد من الموضعات الخبرية، وكذلك التقارير الخاصة، وفيما يلي أبرز الأخبار التي تناولتها النشرة، وكان على رأسها انتهاء أزمة الناقلة “صافر”، وتصريح الرئيس الأمريكي بشأن عدم الإفراج عن أسرة الرئيس المعزول في النيجر محمد بازوم، وكذلك استضافت النشرة الدكتور رياض درقاوي، المتخصص في الطب المخبري والمناعة، للحديث عن “إيريس” المتحور الجديد لفيروس كورونا.

انتهاء عملية سحب النفط من الناقلة “صافر” المتداعية قبالة اليمن

أعلنت الأمم المتّحدة الجمعة، انتهاء عملية سحب حمولة ناقلة النفط “صافر” المتداعية قبالة ميناء الحُديدة اليمني الاستراتيجي في البحر الأحمر، مشيرة إلى سحب أكثر من مليون برميل نفط منها وبالتالي زوال الخطر الوشيك بحصول تسرّب.

وقالت المنظمة الدولية في بيان إنّ أمينها العام أنطونيو غوتيريش “يرحّب بالأنباء التي تفيد بأنّ نقل النفط من الناقلة صافر إلى السفينة البديلة اليمن انتهى بأمان، مجنّباً المنطقة ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية ضخمة”.

من جهته، أعلن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر أنّ هذا الإنجاز يعني انتهاء “الشقّ الأساسي” من الجهود التي تُبذل منذ سنوات لوقف التهديد الذي تشكله الناقلة “صافر”.

أخبار اليوم | انتهاء "كابوس صافر" وتطورات انقلاب النيجر وقتلى في الصين

بلينكن يشجب رفض الانقلابيين في النيجر إطلاق سراح أسرة الرئيس المعزول

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن القادة العسكريين في النيجر رفضوا الافراج عن أسرة الرئيس المعزول محمد بازوم في اقتراحٍ لإعطاء بادرة حسن نية.

وتتزايد المخاوف حول صحة بازوم، وكذلك زوجته وابنه البالغ 20 عاما منذ أن استولى الجيش على السلطة واحتجزهم في 26 يوليو الماضي.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس النيجري السابق محمدو إيسوفو، أعرب بلينكن عن “قلقه البالغ حيال استمرار الاعتقال غير القانوني في ظل ظروف متدهورة للرئيس بازوم وعائلته”.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد كشف على منصة إكس أن الرئيس بازوم وعائلته “محرومون من الطعام والكهرباء والرعاية الصحية منذ عدة أيام”.

أخبار اليوم | انتهاء "كابوس صافر" وتطورات انقلاب النيجر وقتلى في الصين

قتيلان و16 مفقودا في سيول وحلية شمال الصين

لقي شخصان حتفهما وفُقد أثر 16 شخصا في سيول وحلية نجمت عن أمطار غزيرة قرب مدينة شيآن شمال الصين، حسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية السبت.

وضربت الصين فيضانات قاتلة وأمطار قياسية في الأسابيع القليلة الماضية وبلغت حصيلة الوفيات التي سببتها عواصف في المناطق الشمالية للبلاد 78 قتيلا على الأقل.

وضربت السيول قرية ويجيبينغ الواقعة في واد ضيق على بعد ساعتين جنوب وسط مدينة شيآن.

وحذرت سلطات إدارة الطوارئ في المدينة من أن المنطقة يمكن أن تشهد “عدة جولات” من العواصف القوية في المستقبل القريب.