روسيا تواصل هجومها على كييف وتسقط مسيرات فوق موسكو

أكدت أوكرانيا الثلاثاء أنها اسقطت 29 من 31 مسيّرة روسية متفجرة فوق كييف ومنطقتها خصوصا، خلال هجوم جوي روسي جديد استهدف العاصمة الأوكرانية هو الثالث في غضون 24 ساعة.

قتل شخص واحد على الأقلّ وأصيب آخرون بجروح خلال الهجوم بحسب ما أعلن رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو
من جهتها اتهمت روسيا الثلاثاء أوكرانيا بارتكاب عمل “إرهابي” بعد هجوم بالمسيّرات قبل حدوثه استهدف موسكو ومنطقتها،
مؤكدة أنها اعترضت الطائرات بدون طيار الثماني المستخدمة.

وتسبب الهجوم بأضرار “طفيفة” في أبنية من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا، على ما قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين.

تمديد جديد لوقف إطلاق النار في السودان

استمرت المعارك مساء الاثنين، في السودان لكن الوسطاء السعوديين والأمريكيين رحبوا بتمديد وقف اطلاق النار لخمسة أيام رغم عدم الالتزام به على الأرض،
وأفاد سكان في الخرطوم بوقوع معارك في الضاحية الشمالية واستمرار القصف المدفعي في جنوب العاصمة التي يقطنها أكثر من 5 ملايين نسمة.

وقال الوسطاء في بيان مشترك مساء الاثنين “رغم عدم التزامه في شكل تام، فان وقف إطلاق النار في 20 أيار/مايو 2023 أتاح إيصال المساعدة الإنسانية، وتمديده سيسمح ببذل مزيد من الجهود الإنسانية”.
ومنذ 15 نيسان/أبريل، أسفر النزاع بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، عن مقتل المئات ونزوح 1.4 مليون شخص داخليا ولجوء نحو 350 ألفا آخرين إلى دول الجوار.

بيونغ يانغ تؤكد عزمها إطلاق قمر اصطناعي للتجسس واليابان تتأهب

أكدت كوريا الشمالية عزمها على إطلاق قمر اصطناعي تجسسي في حزيران/يونيو لمراقبة التحركات العسكرية للولايات المتحدة وشركائها.
والثلاثاء، نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن ري بيونغ شول، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية في الحزب الحاكم، قوله إن “قمر الاستطلاع العسكري الرقم 1” سوف “يطلق في حزيران/يونيو”، بهدف “التعامل مع الأعمال العسكرية الخطيرة للولايات المتحدة وأتباعها”.
من جهتها، وضعت اليابان الإثنين دفاعات صواريخها الباليستية في حالة تأهب، وحذرت من أنها ستسقط أي قذيفة تهدد أراضيها. وأجرت بيونغ يانغ سلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ واختبارات الأسلحة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب.