واشنطن تفرض قيوداً على إصدار تأشيرات لأفراد جماعة طالبان

فرضت واشنطن قيودا إضافية على إصدار تأشيرات لأفراد جماعة طالبان ردا على حظر التعليم الجامعي للنساء ومنع عملهن لدى المنظمات غير الحكومية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وقوف بلاده بجانب الشعب الأفغاني والتزامها ببذل كل ما في وسعها لتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في أفغانستان.

هذا وفرضت حكومة طالبان في أفغانستان، قيودا جديدة على تعليم الطالبات الجامعيات؛ حيث أمرت وزارة التعليم العالي الجامعات الخاصة بعدم السماح للطالبات بأداء امتحانات القبول فبراير/شباط الجاري.

كوريا الشمالية تُهدد باستخدام السلاح النووي

زعمت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية إن التدريبات التي أجرتها الولايات المتحدة وحلفاؤها دفعت بالموقف إلى “خط أحمر شديد”.

وقال متحدث باسم الوزارة لم يذكر اسمه في البيان إن “الوضع العسكري والسياسي في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة وصل إلى خط أحمر شديد بسبب مناورات المواجهة العسكرية.

وأضاف البيان أن كوريا الشمالية سترد على أي تحركات عسكرية من جانب الولايات المتحدة ، ولديها استراتيجيات قوية للرد ، بما في ذلك “القوة النووية الأكثر اكتظاظا” إذا لزم الأمر.

واستشهد البيان بزيارة إلى سيول هذا الأسبوع قام بها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

برلمان بيرو يرفض تقريب موعد الانتخابات للمرة الثالثة

رفض برلمان بيرو الأربعاء، محاولة ثالثة لتقريب موعد الانتخابات من أبريل 2024 إلى هذا العام، في خطوة سعت إليها الرئيسة دينا بولوارتي لتهدئة الاحتجاجات الدامية المناهضة للحكومة.

وبعد 5 ساعات من النقاش، رفض النواب مشروع قانون كان من شأنه تقديم الانتخابات إلى ديسمبر 2023 بأغلبية 68 صوتاً مقابل 54، مع امتناع عضوين عن التصويت.

ودخلت بيرو في أزمة سياسية مع تظاهرات شبه يومية منذ السابع من ديسمبر، عندما عُزل وأوقف الرئيسبيدرو كاستيو بعد محاولته حلّ البرلمان والحكم بمراسيم.

ولقي 48 شخصاً بينهم عنصر شرطة حتفهم، في صدامات بين قوات الأمن والمحتجين خلال 7 أسابيع من التظاهرات وفق مكتب أمين المظالم المعني بحقوق الإنسان.