معارك عنيفة تشهدها فوغليدار شرق أوكرانيا

دارت معارك عنيفة في مدينة فوغليدار بشرق أوكرانيا التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها. وأكد المتحدث باسم الجيش الأوكراني للمنطقة الشرقية سيرغي تشيريفاتي اندلاع “معارك عنيفة”، مشددا على أن القوات الروسية قد جرى صدّها.

وقال المسؤول الموالي لروسيا في منطقة دونيتسك إيان غاغين إن اشتباكات “خطيرة” اندلعت على بعد 150 كيلومترا من مدينة فوغليدار المنجمية التي كان يسكنها 15 ألف نسمة قبل الغزو الروسي، مشيرا إلى أن “القوات الروسية تمركزت في جنوب شرق المدينة وفي شرقها”.

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الأوكراني للمنطقة الشرقية سيرغي تشيريفاتي اندلاع “معارك عنيفة”، مشددا على أن القوات الروسية قد جرى صدّها.

وقال في حديث متلفز إن “العدو يحاول بالفعل تحقيق نجاح في هذا القطاع، لكنه لا يحقق ذلك بفضل جهود قوات الدفاع الأوكرانية”. وأضاف “العدو يبالغ. في مواجهة خسائره، العدو يتراجع”.

برلمان البيرو يرفض طلب الرئيسة تقريب موعد الانتخابات

رفض برلمان البيرو ليل الجمعة السبت طلبا من الرئيسة دينا بولوارتي لتقريب موعد الانتخابات المقررة في أبريل 2024 إلى ديسمبر 2023، في وقت تتصاعد التظاهرات المناهضة لها والتي أودت بالعشرات.

ونال المقترح خلال جلسة برلمانية استمرت سبع ساعات 45 صوتا مؤيدا مقابل 65 صوتا معارضا فيما امتنع نائبان عن التصويت.

وقال رئيس البرلمان خوسيه وليامز إنه “بهذا التصويت، رُفض مقترح الإصلاح الدستوري الهادف إلى تقديم موعد الانتخابات”.

وتشهد البيرو احتجاجات عنيفة مطالبة برحيل الرئيسة بولوارتي منذ كانون الأول/ديسمبر وبتقريب موعد الانتخابات، خلّفت 47 قتيلًا على الأقلّ.

تأزم العلاقات بين إيران وأذربيجان بسبب هجوم السفارة

انتقد مسؤولون أذريون السلطات الإيرانية بعد هجوم مسلح في طهران استهدف سفارة أذربيجان وخلّف قتيلا وجرحى بين أفراد أمن السفارة والعاملين فيها.

واتهمت باكو طهران بالتفريط في توفير الأمن اللازم لسفارتها مما ينذر بدخول علاقات البلدين مرحلة جديدة من التصعيد والتأزم.

وعقب الهجوم على سفارة أذربيجان، كشفت باكو عن إطلاق “حملات ضد جمهورية أذربيجان” في إيران، كما غادر موظفو السفارة الإيرانية في باكو مكان عملهم بسرعة.

وأعلن البرلمان الأذربيجاني أن مسؤولية الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران تقع على عاتق إيران. وأضاف أنه وبعد إطلاق موجة من “الحملات الإعلامية ضد أذربيجان” في إيران، كان ينبغي اتخاذ تدابير وقائية ضد أي احتمال بالاعتداء على البعثات الدبلوماسية.

وأعلن البرلمان الأذربيجاني أن مسؤولية الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران تقع على عاتق إيران. وأضاف أنه وبعد إطلاق موجة من “الحملات الإعلامية ضد أذربيجان” في إيران، كان ينبغي اتخاذ تدابير وقائية ضد أي احتمال بالاعتداء على البعثات الدبلوماسية.