أدرج قاض لدى المحكمة الكندية الحرس الثوري الإيراني ضمن الكيانات الإرهابي بموجبِ القانون، وهو ما زاد من تأجيج حول كيفية التعامل مع فرع القوات المسلحة الإيرانية.

ووجدت محكمة أونتاريو العليا أن فيلق الحرس الثوري الإيراني (IRGC) كان “كيانًا مدرجًا” لأن أحد فروعه، وهو فيلق القدس، وتم تصنيفه بالفعل على هذا النحو من قبل كندا.

الحرس الثوري الإيراني ساند روسيا في غزوها لأوكرانيا

ولطالما واجهت الحكومة الليبرالية دعوات لوضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة كندا الخاصة بالجماعات الإرهابية، خاصة بعد أن أسقطت الميليشيا الإيرانية طائرة ركاب تقل 55 مواطنًا كنديًا و 30 مقيمًا دائمًا.

الطلاب الإيرانيون يواصلون احتجاجاتهم على تعليق عمل الأساتذة المؤيدين للانتفاضة

يواصل طلاب الجامعات في إيران احتجاجاتهم واعتصاماتهم احتجاجًا على القمع في الجامعات، وتعليق عمل الأساتذة المؤيدين للانتفاضة، وذلك بحسبِ تقارير واردة.

وإلى ذلك، تظاهر طلاب كلية الآداب بجامعة بهشتي وتجمعوا تحت شعار “الطالب خلف الأستاذ، والأستاذ مع الطالب” بعد إيقاف الأساتذة الذين يدعمون الطلاب في هذه الجامعة”.

هيومن رايتس واتش: الأطفال العائدون من معسكرات داعش ينجحون في بلدانهم الأصلية

أكدت منظمة هيومن رايتس واتش أن الكثير من الأطفال وأسرهم ممن أعيدوا من مُعسكرات اعتقال يُشتبه انتمائها لتنظيم داعش الإرهابي في شمالي شرقي سوريا، يندمجون بشكل فعال وناجح عند عودتهم إلى بُلدانهم الأصلية.

ولفتت المنظمة في بيان إلى ضرورة أن تزيل الحكومات تحول دون إعادة الإدماج الفعال وضمان ألا تسبب سياساتها الخاصة بالعودة ضررا لا داعٍ له لمواطنيها من الأطفال.

ويوثق تقرير الذي حمل عنوان “ابني مثل بقية الأطفال”، تجارب الأطفال العائدين من مخيمات المشتبه في انتمائهم إلى داعش وأُسرهم في شمال شرق سوريا”، الصادر في 63 صفحة، تجارب 100 طفل تقريبا أُعيدوا إلى ألمانيا، وأوزبكستان، والسويد، وفرنسا، وكازاخستان، والمملكة المتحدة، وهولندا بين 2019 و2022.