الاحتجاجات في إيران تدخل شهرها الثالث

مع دخول الاحتجاجات في إيران شهرها الثالث.. كشفت “إيران إنترناشيونال”، عن وثيقة يدعو فيها قائد كبير في الجيش الإيراني لتقديم تقارير يومية عن اعتقال أي من قوات الجيش أو عائلاتهم خلال الاحتجاجات ما يفسر القلق داخل المؤسسة العسكرية من انشقاق عناصر الجيش والتحاقهم بالاحتجاجات.

ومع استمرار الانتفاضة الشعبية في إيران ضد النظام تحولت مدن إيرانية إلى ساحات احتجاج في العاصمة طهران ومدن أخرى وسط مواجهات مع القوات الأمنية، تزامناً مع احتجاجات ليلية.

وشهدت عدد من أحياء العاصمة طهران احتجاجات ليلية، كما ونظم مشاركون في أحياء “فردوس” و”اكبا_تان” احتجاجات مشتركة ردد خلالها المجتمعون هتافات ضد النظام.

على وقع استمرار الحرب في أوكرانيا.. افتتاح قمة “أبيك” في تايلاند

بدأت قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك الجمعة على وقع استمرار الحرب في أوكرانيا وتواصُل عمليات الإطلاق الصاروخية الكورية الشمالية.

وهذا أول اجتماع حضوري منذ العام 2018 لقادة الدول الأعضاء الـ21 الذين يُفترض أن تستمر محادثاتهم حتى السبت.

وتهيمن على برنامجهم العواقب الاقتصادية للنزاع في أوكرانيا الذي تستنكره دول الجنوب من دون أن تذهب إلى حد إدانة الغزو الروسي، ومسائل الاستقرار الإقليمي في ظل عمليات الإطلاق الصاروخية من جانب كوريا الشمالية فضلا عن النزاعات المتكررة في بحر الصين الجنوبي والشرقي.

دعوات أممية لخروج روسيا من محطة زابوريجيا الأوكرانية النووية

تبنى مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس قراراً جديداً يدعو روسيا الى الانسحاب من محطة زابوريجيا النووية ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية في أوكرانيا، بحسب مصادر دبلوماسية.

وقال دبلوماسيان إن القرار الذي قدمته كندا وفنلندا وافقت عليه 24 دولة عضواً في المجلس من أصل 35، وصوتت روسيا والصين ضده.

وامتنعت سبع دول عن التصويت هي باكستان والهند وجنوب إفريقيا وناميبيا وكينيا وفيتنام والسعودية، مع غياب دولتين.