Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تواصل الاحتجاجات في إيران بعد مقتل مهسا أميني

21/09/2022 . 17:17

أخبار اليوم

أوكرانيا تتهم روسيا بقصف زابوريجيا مرة أخرى

اتهمت المجموعة المشغلة لمحطات الطاقة النووية الأوكرانية "انيرغواتوم" الأربعاء روسيا بقصف موقع محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا.

وقالت "انيرغواتوم" عبر تطبيق "تلغرام"، "قصف الإرهابيون الروس محطة زابوريجيا للطاقة النووية مرة أخرى خلال الليل".

تجدَّدت التظاهرات المناهضة للنظام الإيراني

 

تجدَّدت التظاهرات المناهضة للنظام الإيراني الحاكم والمطالبة بالحريات والحقوق في عدد من المدن الإيرانية بعد مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً يوم الجمعة 16 سبتمبر الماضي، والتي دخلت في غيبوبة بعدما ألقت ما تُعرف بـ "شرطة الأخلاق"، القبض عليها بسبب ما اعتبرته خرقاً لقواعد الحجاب، التي تلزم المرأة الإيرانية تغطية شعرها وذراعيها ورجليها بملابس فضفاضة.

وقد أكَّد شهود عيَّان على واقعة القبض على مهسا أميني، أنَّ ضباط الشرطة قد قاموا بضرب الشابة بشكل مُبرح داخل السيارة التي نقلتها من أمام محطة مترو الأنفاق إلى مقرّ الإحتجاز، رغم نفي الشرطة الإيرانية لذلك وادراجه في خانة "الإتهامات الجبانة"، والقول أنا أميني قد تعرَّضت لـ "قصور مفاجئ في القلب" خلال انتظارها وعدد من النساء في مقر الشرطة.

كما قتل ثلاثة أشخاص خلال تظاهرات في إقليم كردستان إيران احتجاجا على مقتل شابة خلال وجودها قيد الاحتجاز لدى "شرطة الأخلاق"، وفق ما أفاد حاكم المحافظة.

سادت حالة من الغضب الشعبي منذ ورود أنباء عن وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاما بعد توقيفها من قبل وحدة الشرطة المكلفة تطبيق قواعد اللباس الصارمة التي تفرضها طهران على النساء.

وأثارت وفاة أميني التي دخلت في غيبوبة بعد احتجازها لارتدائها الحجاب بشكل "غير لائق"، احتجاجات عنيفة وانتقادات صريحة يندر أن تصدر عن كبار المسؤولين الإيرانيين.

أزمة المناخ زادت من شدّة "الجوع الحادّ" في الدول الأكثر عُرضة للكوارث

حذّرت منظمة "أوكسفام" غير الحكومية من أن موجات الجفاف القصوى والفيضانات الكاسحة وظاهرة التصحّر، زادت من شدة "الجوع الحاد" بأكثر من الضعف في الدول الأكثر عرضة للكوارث المناخية، داعية الدول الصناعية إلى الحد بشكل كثيف من انبعاثات الغازات المسببة للاحترار، وإصلاح الأضرار التي تسببت بها.
وأفادت "أوكسفام" في تقرير بأن الجوع الحادّ ازداد بنسبة 123% في عشر دول تصنف من الأكثر عرضة للمخاطر المناخية هي الصومال وهايتي وجيبوتي وكينيا والنيجر وأفغانستان وغواتيمالا ومدغشقر وبوركينا فاسو وزيمبابوي.

وأورد التقرير أن 48 مليون شخص في هذه الدول العشر يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة من أجل البقاء على قيد الحياة، مشيرة إلى أن 18 مليون شخص من بينهم على شفير المجاعة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.