واشنطن: الحرب في أوكرانيا ستكون طويلة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يعتقد أن الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ أكثر من 6 أشهر “ستكون طويلة”.

وأوضح بايدن أن أوكرانيا “تحرز تقدما كبيرا في الوقت الذي تدفع به القوات الروسية للتراجع”.

لكن ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت أوكرانيا قد وصلت إلى نقطة تحول في الحرب، قال الرئيس الأمريكي: “السؤال بلا إجابة.. من الصعب الإجابة عليه.. من الواضح أن الأوكرانيين حققوا تقدما كبيرا لكنني أعتقد أنها (الحرب) ستكون طويلة”.

هذا ووزعت أوكرانيا مساعدات في بلدة تضررت بشدة من المعارك، بعد طرد القوات الروسية من مناطق شمال شرقي البلاد.

100 قتيل على الأقل في مواجهات بين أرمينيا وأذربيجان

قتل ما لا يقل عن 100 جندي أرميني واذربيجاني الثلاثاء في اعنف معارك منذ الحرب بين البلدين في 2020، ودعت الاسرة الدولية الى “ضبط النفس” وتسوية النزاع سلميا.

ومساء اعلنت وزارة الدفاع الاذربيجانية في بيان ان “50 جنديا اذربيجانيا قتلوا بعد استفزاز أرميني على نطاق واسع” عند الحدود بين البلدين.

من جهته اعلن رئيس الوزراء الارمني نيكول باشينيان صباحا مقتل 49 جنديا ارمنيا خلال مداخلة امام البرلمان في يريفان موضحا انه “للأسف ليس الحصيلة النهائية”.

ويتبادل البلدان الاتهامات ببدء المواجهات.

الأمم المتحدة تحذر من خطر أزمة المناخ على البشرية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن البشرية «تسير في الاتجاه الخاطئ» في مجال أزمة المناخ في تقييم يظهر أن انبعاثات الاحتباس الحراري باتت الآن أعلى مما كانت عليه قبل الوباء.
وحذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة وبرنامج  البيئة التابع للهيئة الأممية من أن الكوارث، مثل الفيضانات العارمة في باكستان وموجات الحر هذا العام، ستصبح شائعة إذا أخفق الاقتصاد العالمي في خفض انبعاثات الكربون عملاً بما يقول العلم إنه ضروري لمنع أسوأ تداعيات الاحترار العالمي.

وأكد غوتيريش أن «الفيضانات والجفاف وموجات الحر والعواصف الشديدة وحرائق الغابات تمضي من سيئ إلى أسوأ، محطمة مستويات قياسية بوتيرة تنذر بالخطر».
وحذرت الأمم المتحدة، الشهر الماضي، من أن الجفاف الذي يجتاح القرن الأفريقي ويهدد الملايين بنقص حاد في المواد الغذائية، قد يمتد إلى عام خامس على الأرجح.