عام على عودة طالبان إلى حكم أفغانستان

في الـ15 من أغسطس الماضي تمكّنت طالبان من بسط سيطرتها على كامل الأراضي الأفغانية، وذلك بعد الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان بعد مهمّة دامت نحو 20 عاماً تقريباً. اليوم الأزمة الإنسانية تتعاظم بشكل متسارع في البلاد، حيث كانت الأزمة الإقتصادية في أفغانستان بدأت قبل وقت طويل من سيطرة طالبان على الحكم، إلّا أنّ سيطرتها تلك دفعت بالبلاد إلى حافة الهاوية، إذ جمّدت الولايات المتحدة الأمريكية 7 مليارات دولار من أصول البنك المركزي، ما أدّى إلى انهيار القطاع المصرفي وتوقّف المساعدات الخارجية التي تمثّل 45 % من إجمالي مداخيل البلاد. إلى ذلك فاقم الجفاف والارتفاع الجنوني للأسعار بسبب الحرب الأوكرانية – الروسية من الأوضاع المعيشية السيئة، ليصل الفقر إلى مستويات غير مسبوقة.

 

كارثة أكبر بـ7 مرات.. اكتشاف ثقب أوزون جديد

اكتشف العلماء ثقبًا جديدًا ضخمًا في طبقة الأوزون في الغلاف الجوي للأرض فوق معظم أجزاء المنطقة الاستوائية ووصفوه بخطر داهم.

من ناحيته قال البروفيسور تشينغ بين لو، الباحث في جامعة واترلو، إنه يمكن مقارنة الثقب الجديد بالثقب “الربيعي” المعروف فوق القارة القطبية الجنوبية، الثقب عبارة عن فجوة أكبر بسبع مرات من ثقب الأوزون المعروف في القطب الجنوبي، والذي ينفتح كل عام في الربيع.

وتبين أن هذا الثقب كان موجودًا في الأساس منذ أكثر من نحو 30 عامًا، ويغطي مساحة هائلة يمكن أن تطال آثارها قرابة نصف عدد سكان العالم.

وأظهر البحث أن الثقب الكبير المكتشف قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، واعتام عدسة العين لدى البشر، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تكون له العديد من الآثار السلبية الأخرى على النظام البيئي وصحة مناطقنا الاستوائية.

كوريا الشمالية تنتقد دعوة غوتيريش لنزع سلاحها النووي وتعتبرها خطيرة

وجهت كوريا الشمالية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، انتقادات لاذعة واصفة دعوته لنزع سلاحها النووي بأنها “خطيرة”.

وفي زيارة له إلى سيول استمرت يومين، عبّر غوتيريش الجمعة عن “التزامه الواضح” بنزع السلاح النووي لكوريا الشماليّة، معتبرا أن هذا “هدف أساسي لإحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها”.

واتهم نائب وزير خارجية كوريا الشمالية كيم سون جيونغ الأحد غوتيريش بإظهار “تعاطف” مع السياسات الأمريكية العدائية.