البيت الأبيض: على إيران تنفيذ مطالبنا بشأن الملف النووي

أعلن البيت الأبيض أن الوقت “يضيق جدا” بالنسبة لإيران لقبول العودة إلى الاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين بعد أن استأنف المفاوضون من إيران والمجموعة الدولية المحادثات في فيينا “هناك عرض مطروح على الطاولة” و”ينبغي (على الإيرانيين) قبوله”.

وأضاف ” سمعتم الرئيس يقول لن ننتظر إلى الأبد كي تقبل إيران بالعرض”.

وتابع  المتحدث بإسم البيت الأبيض “لن أطلق توصيفا عليها وأقول +المسعى الأخير+ لكن من الواضح أن الوقت على ما يبدو يضيق جدا فيما يتعلق بالقدرة على التوصل إلى اتفاق. ومرة أخرى، نحث إيران على قبول هذا العرض المطروح على الطاولة”.

 

طائرات وسفن حربية صينية تعبر الخط الأوسط لمضيق تايوان

أعلن الجيش التايواني أن “طائرات وسفنا حربية صينية” عبرت “الخط الأوسط” لمضيق تايوان الجمعة، معتبرا أن التدريبات العسكرية الأخيرة لبكين “استفزازية جدا”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان “اعتبارا من الساعة الحادية عشرة، قامت مجموعات عدة من طائرات حربية وسفن حربية الصينية بتدريبات حول مضيق تايوان وعبرت الخط الأوسط للمضيق”.

من جانبه وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المناورات الصينية في تايوان بـ”التصعيد الكبير” وأنه أمر غير مقبول

وأضاف أن الولايات المتحدة على استعداد كامل للتعامل مع ما تفعله بكين

وفي ذات السياق أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في مؤتمر صحافي في طوكيو الجمعة، أن الولايات المتحدة “لن تسمح” للصين بعزل تايوان، وذلك بعد زيارة إلى هذه الجزيرة أثارت غضب بكين.

واليابان هي المحطة الأخيرة في جولة بيلوسي (82 عاما) التي زارت تايوان الثلاثاء الأربعاء مثيرة غضب بكين.

استمرار تصدير الحبوب من الموانىء الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع التركية  أن ثلاث سفن محمّلة بالحبوب ستبحر الجمعة من أوكرانيا في إطار اتفاق برعاية الأمم المتحدة لرفع الحصار الذي تفرضه روسيا على البحر الأسود.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه “نتيجة للعمل المكثف والتنسيق” في مركز التنسيق المشترك “من المخطط أن تبحر، الجمعة، ثلاث سفن من الموانئ الأوكرانية في إطار (اتفاقية) شحن الحبوب”، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية غداة عبور سفينة أولى محمّلة بالحبوب الأوكرانية اسطنبول متّجهة إلى لبنان.