Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بايدن وشي جينبينغ يجريان محادثات هاتفية "صريحة ومعمقة"

29/07/2022 . 15:59

أخبار اليوم

الرئيس الصيني يتحدى بايدن بشأن تايوان

أجرى جو بايدن وشي جينبينغ محادثات هاتفية "صريحة ومعمقة" استمرت ساعتين الخميس حذر خلالها الرئيس الصيني نظيره الأميركي من "اللعب بالنار" بشأن تايوان فيما أكد بايدن أن الموقف الأميركي "لم يتغير" بشأن الجزيرة.

وقال شي لبايدن كما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة أن "من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم"، فيما تهدد بكين منذ أيام عدة بـ"عواقب" في حال مضت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في مشروعها لزيارة تايوان.

أول مواجهة بين تراس وسوناك أمام أعضاء حزب المحافظين

افتتح ريشي سوناك وليز تراس، المرشّحان لخلافة رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون، مساء الخميس، الحدث الانتخابي الأوّل من سلسلة من 12 حدثا انتخابيا في كلّ أنحاء البلاد لإقناع أعضاء الحزب المحافظ بأدائهما.

وسيُصوّت أعضاء الحزب الذي يملك الغالبيّة في مجلس العموم، عبر البريد خلال شهر آب/أغسطس، لاختيار خليفة جونسون الذي أُجبر على إعلان الاستقالة أوائل تمّوز/يوليو إثر سلسلة فضائح شهدتها حكومته. ويُتوقّع ظهور نتيجة التصويت في الخامس من أيلول/سبتمبر.

 

قتلى إثر فيضانات بمناطق مختلفة في أمريكا

لقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم في أعقاب هطول أمطار غزيرة تسببت بفيضانات هائلة، يوم الخميس، في شرق ولاية كنتاكي الأمريكية، حسبما أعلن حاكم الولاية الذي يخشى ارتفاع حصيلة الضحايا.

وتحدث الحاكم آندي بشير عن "أسوأ فيضانات في التاريخ الحديث"، واصفًا إياها بـ"المدمرة والمميتة"، فيما يظل عدد المفقودين غير معروف، وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة حتى الجمعة.

وأضاف الحاكم "في الوقت الحالي، أعتقد أنني أستطيع تأكيد ما لا يقل عن ثماني وفيات، لكن يبدو أن هذا الرقم يتزايد ساعة بساعة". وتوقع أن يكون إجمالي عدد القتلى "من رقمين".

وفي منطقة جاكسون، تحولت بعض الطرق إلى أنهار، مع وجود سيارات متروكة في كل مكان.

وفي ظل هذه الظروف، لجأ كثير من السكان إلى أسطح منازلهم، بانتظار إنقاذهم.

وقال بشير في وقتٍ متقدّم بعد ظهر الخميس لقناة تلفزيونيّة محلّية إنّه تم إجلاء ما "بين 20 و 30" شخصًا عن طريق الجو.

وتجمع في أجزاء من ولاية كنتاكي حوالى 20 سنتمترًا من مياه الأمطار في غضون 24 ساعة، ويُتوقع هطول مزيدٍ من الأمطار حتى مساء الجمعة، وسط استمرار حال التأهّب في مواجهة الفيضانات.

وأعلن الحاكم الديموقراطي حال الطوارئ في عدد من المقاطعات، وتم نشر أربع مروحيات تابعة للحرس الوطني، إضافة إلى قوارب مطّاطيّة، للمساعدة في عمليات الإغاثة.

وبالقرب من جاكسون، عمل رجال إنقاذ على إجلاء سكان ارتدوا سترات نجاة، في قارب صغير.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.