أبرز ما استعرضناه خلال نشرة أخبار اليوم : 

قتل حوالي 15 ألف جندي روسي في أوكرانيا منذ بدء الحرب في هذا البلد في 24 شباط/فبراير، وفق تقديرات وكالتي الاستخبارات الأمريكية والبريطانية.

وصرح رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (إم آي 6) ريتشارد مور أن حصيلة 15 ألف قتيل في صفوف القوات الروسية هي “على الأرجح تقدير متحفّظ” و”ضربة شديدة حقيقية” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يأمل تحقيق انتصار سريع ضد كييف بدون تكبد خسائر فادحة إلى هذا الحد.

وتابع مور متحدثا في إطار منتدى آسبن للأمن في جبال روكي الأمريكية أن هذا العدد “يقارب الحصيلة المسجلة خلال السنوات العشر التي قضوها في أفغانستان في الثمانينات”.

وأوضح “لا نتحدث هنا عن شباب من الطبقة الوسطى في سان بطرسبورغ أو موسكو” بل هم “أبناء الأرياف الروسية المساكين، يتحدرون من مدن عمّالية في سيبيريا والعديدون منهم ينتمون إلى أقليات إثنية، إنهم وقود مدافعه”.

توقعات باشتداد موجة الحر التي تجتاح الولايات المتحدة

توقّعت الأرصاد الجوية الأمريكية أن تشتدّ في نهاية الأسبوع موجة الحرّ التي تجتاح الولايات المتّحدة، محذّرة السكّان من المخاطر التي قد تنجم عن درجات الحرارة القياسية المرتقبة.

وقالت “الأرصاد الجوية الوطنية” في تغريدة على تويتر “هذا الأسبوع، تمّ حتى الآن تحطيم 60 درجة حرارة قياسية يومية”.

وأضافت “يتوقع أن تسجَّل أرقام قياسية أخرى خلال الأسبوع المقبل”.

وفي أنحاء واسعة من جنوب غرب الولايات المتحدة، تجاوزت درجات الحرارة 38 درجة مئوية، في حين بلغت في بعض المناطق أكثر من 43 درجة مئوية.

اليابان قلقة من تهديدات روسيا وضغوط الصين على تايوان

أكدت اليابان أنها قلقة من التهديدات الجديدة التي تمثلها روسيا ولديها مخاوف بشأن الضغط المتزايد الذي تمارسه الصين على تايوانوفق “كتابها الأبيض” الأخير حول الدفاع الذي نشر الجمعة.

وخصص التقرير السنوي لوزارة الدفاع اليابانية فصلا كاملا للغزو الروسي لأوكرانيا، معتبرا أن هذا الغزو يمكن أن ينطوي على رسالة مفادها أن “محاولة لتغيير وضع قائم بالقوة من جانب واحد أمر مقبول”.

وعبرت الوزارة عن قلقها من أن روسيا قد تجد نفسها أيضا ضعيفة بسبب هذا النزاع، مما يمكن أن يدفعها إلى “تعزيز علاقاتها مع الصين بشكل أكبر”.

ويشير “الكتاب الأبيض” الذي يستعرض المخاطر الجيوسياسية العالمية والتهديدات المحددة لليابان، إلى أن موسكو قد تلجأ بشكل متزايد إلى الردع النووي، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاطها حول اليابان، حيث تمر غواصات نووية روسية بانتظام.

هجمات داعش تواصل التراجع.. والتنظيم يعترف بـ”تخلخل” صفوفه

تراجعت هجمات تنظيم داعش للأسبوع الثاني على التوالي، وفق ما كشفته صحيفة النبأ الأسبوعية الصادرة عن ديوان الإعلام المركزي للتنظيم، كما واصل داعش تجاهله للكشف عن مصير أبو حمزة القرشي (المهاجر)، المتحدث السابق باسمه، والذي قُتل في ظروف غامضة خلال الأشهر الماضية.

وكشفت إحصائيات العمليات التي نشرتها أسبوعية النبأ في عددها الجديد (248) أن تنظيم داعش نفذ 29 هجومًا فقط في 10 مناطق جغرافية (دولة أو أكثر)، خلال الأسبوع الجاري، مقارنة بـ39 هجومًا خلال الأسبوع الماضي في 11 منطقة جغرافية، مما يعني أن الهجمات انخفضت بمعدل يصل إلى 26%، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، إذ أن الهجمات انخفضت في الأسبوع السابق من 71 هجومًا إلى 39 هجومًا.