حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى

  • بدأ حجّاج بيت الله الحرام صباح السبت رمي جمرة العقبة الكبرى في منى قرب مدينة مكّة المكرّمة
  • أقام سكان مدينة الموصل فجر السبت صلاة عيد الأضحى المبارك في باحة جامع النوري الكبير
  • بدأت الصين في شراء أو تأجير الأراضي الزراعية بشكل جدي منذ عام 2008.
  • اعتقلت السلطات الإيرانية ناشطاً إصلاحياً بارزاً، واثنين من المخرجين السينمائيين بتهمة العمل ضد الأمن القومي

 

بدأ حجّاج بيت الله الحرام صباح السبت رمي جمرة العقبة الكبرى في منى قرب مدينة مكّة المكرّمة، في أوّل أيّام عيد الأضحى، وذلك في ختام أبرز محطّات مناسك هذا العام وهو الأكبر خلال جائحة كورونا.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، شقّت مجموعات من المصلّين طريقها عبر وادي منى في غرب السعوديّة لرمي سبع حصوات على مجسّم يُجسّد غواية الشيطان. وبعد الانتهاء، يتولّى الحاج ذبح الهدي ثمّ يحلق شعر رأسه أو يقصّه.وأدّت طقوس الرجم إلى تدافع مميت في الماضي، حيث يتجمّع مئات الآلاف في مكان ضيّق.

بعد انتهاء حقبة داعش.. أول صلاة عيد في جامع النوري بمدينة الموصل العراقية

أقام سكان مدينة الموصل فجر السبت صلاة عيد الأضحى المبارك في باحة جامع النوري الكبير وتحت منارته الحدباء الشهيرة الذي يعتبر من اهم المعالم الاثرية في مدينة الموصل العراقية.

وتقام الصلاة لأول مرة بعد تحرير المدينة من تنظيم داعش الإرهابي بعد 5 سنوات على انتهاء المعارك وانتصار القوات العراقية في معركة استمرت حوالي 9 اشهر تدمرت فيها البنى التحتية واغلب المعالم الاثرية في الموصل القديمة.

الصين تغافل العالم وتشتري ملايين الأراضي الزراعية

مع جائحة كوفيد 19 الذي بدأ في ووهان الصينية في ديسمبر 2019 وتغطية بكين، فتح العالم أخيرًا أعينه على النظام الشائن في الصين واحتكارها للعديد من المنتجات الحيوية ، بما في ذلك في المجال الطبي وقطاع الأدوية.

في حين أن استيلاء الصين على قطاعات واسعة من قطاع التصنيع والموارد الطبيعية في جميع أنحاء العالم تم توثيقه جيدًا ، فقد قامت بكين أيضًا بهدوء ببناء محفظة ضخمة أدت إلى السيطرة على السلاح الغذائي.

بدأت الصين في شراء أو تأجير الأراضي الزراعية بشكل جدي منذ عام 2008. على مدى السنوات العشر الماضية ، اشترت أراض زراعية حول العالم تعادل مساحة ليتوانيا. وتشمل الأسباب الكامنة وراء هذه الشهية النهمة الحاجة إلى إطعام سكانها على المدى الطويل ، والرغبة في التحكم في العرض وربما أيضًا الاستثمار.

إيران تعتقل ناشطاً بارزاً ومخرجين سينمائيين بتهم أمنية

اعتقلت السلطات الإيرانية ناشطاً إصلاحياً بارزاً، واثنين من المخرجين السينمائيين بتهمة العمل ضد الأمن القومي، بحسب وسائل إعلام محلية.

وذكرت وكالة أنباء مهر، شبه الرسمية، أنه تم اعتقال مصطفى تاج زاده، نائب وزير الداخلية الإصلاحي السابق الذي تحول إلى ناشط، بتهمة “العمل ضد الأمن القومي ونشر الأكاذيب لتعكير صفو الرأي العام”.

كندا تعلن عقوبات جديدة ضد روسيا

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، عن عقوبات جديدة ضد عملاء ومنظمات روسية، الجمعة، مع التركيز على المتورطين في حملات التضليل الروسية.

وقالت جولي في بيان صحفي إن كندا تفرض عقوبات على 29 وكيلًا و15 كيانًا تملكها أو تسيطر عليها الحكومة الروسية المتورطة في نشر الدعاية الروسية فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا.