جدري القرود مخاوق وتحذيرات واشتباه بحالات في المغرب

أكدت منظمة الصحة العالمية، تسجيل 131 إصابة مؤكدة بجدري القرود ورصد 106 حالات مشتبه بها في 19 دولة.

وقالت المنظمة في بيان: “أنه من الممكن احتواء جدري القرود، مبينة أنها تعقد اجتماعا بحثيا لدعم الدول الأعضاء”.

وكان مسؤول كبير بمنظمة الصحة العالمية قد صرّح أن المنظمة لا تعتقد أن تفشي مرض جدري القرود خارج قارة إفريقيا يستدعي إطلاق حملات تطعيم جماعية، إذ إن القيام بإجراءات أخرى كالنظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن ستسهم في السيطرة على انتشاره.

 

الاشتباه بثلاث إصابات بجدري القرود في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الاشتباه بثلاث إصابات بجدري القرود في المملكة، مشيرة إلى أنّ المرضى يخضعون للمراقبة الطبية بانتظار صدور النتائج النهائية للتحاليل المخبرية التي أجريت لهم.

وقال المسؤول في الوزارة معاذ المرابط في بيان إنّ “الحالات الثلاث المشتبه فيها هي بصحة جيدة، وتحظى بالرعاية الصحية والمراقبة الطبية، بعد إخضاعها للتحاليل الطبية اللازمة في انتظار النتائج النهائية ذات الصلة”.

 

أول إدانة بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا

 

أدانت محكمة في العاصمة الأوكرانية (كييف)، جندياً روسياً بارتكاب جريمة حرب لقتله مدنياً أعزل وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، في أولِ حكم يصدر بحقّ عسكري روسي منذ بدأت روسيا غزو جارتها قبل ثلاثة أشهر، في حين طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفرض عقوبات “قصوى” على موسكو وبعدم إقامة أي نشاط تجاري معها.

وأدين الجندي الروسي البالغ 21 عاما بتهمة ارتكاب جريمة حرب وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحقّ عسكري روسي منذ بدء الغزو.

 

بايدن: سياستنا تجاه تايوان لم تتغير

 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن سياسة واشنطن حيال تايوان والقائمة على “الغموض الاستراتيجي” لم تتغير، بعدما أدلى بتصريحات بشأن استعداد بلاده للدفاع عن الجزيرة في مواجهة اي غزو صيني اعتُبرت مؤشرا على وجود تغيّر.

ويأتي تصريح بايدن الأخير بعدما أصر كبار المسؤولين الأمريكيين على أن نهج الولايات المتحدة المتّبع منذ عقود حيال تايوان ما زال على حاله.

ويشمل ذلك تسليح الجزيرة التي تتمتع بحكم ديموقراطي لتتمكن من الدفاع عن نفسها مع الاعتراف بسيادة الصين القانونية وإظهار “غموض استراتيجي” حيال إمكانية تدخل القوات الأميركية.

 

تصاعد خطير لحالات الإصابة بالحمى النزفية في العراق

كشفت وزارة الصحة العراقية عن تصاعد حالات الإصابة بمرض الحمى النزفية، ووصفت الوضع بأنه “خطير”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في بيان إن “هنالك تصاعداً خطيراً بإصابات الحمى النزفية في العراق”، مشيراً إلى “ارتفاع أعداد الإصابات بالمرض إلى 96 حالة”.

وأضاف البدر أن “حالات الوفاة جراء الحمى النزفية قد بلغت 18 حالة لغاية الآن في عموم محافظات العراق”، مشيرا إلى أنه “من المحتمل أن تكون هناك زيادة أخرى بأعداد الإصابات لوجود حالات مشتبه بها”.