Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

زيلينسكي سنبذل كل الجهود لإنقاذ العالقين من ماريوبول

04/05/2022 . 15:22

أخبار اليوم

زيلينسكي: نواصل جهودنا لإجلاء العالقين في ماريوبول

بعد إعلان الأمم المتحدة الثلاثاء، نجاح عملية فتح ممر آمن لإجلاء المدنيين من ماريوبول، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه تم التوصل بعد مفاوضات طويلة ووساطات إلى إجلاء 156شخصاً من مصنع آزوفستال.

وأشار في الإحاطة اليومية الأربعاء، إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لإخراج الجميع بمن فيهم جنود ومدنيون من مدينة ماريوبول ومصنع آزوفستال.

نتائج هامة وجهد كبير

كما أضاف أن المفاوضات حققت أخيراً نتائج هامة، بينها عملية الإخلاء التي نفّذت من مصنع أزوفستال في ماريوبول والتي بدء بتنظيمها منذ فترة طويلة جدا، مشيرا إلى أن الأمر تطلب الكثير من الجهد.

وعن المفاوضات الطويلة والوساطات المختلفة، أكد أن السلطات الأوكرانية بذلت كل الجهود لإخراج الجميع من ماريوبول وآزوفستال مع أنه كان أمرا صعبا جداً.

وكشف أيضاً عن وجود مدنيين وجنود مازالوا عالقين في المنطقة

وكانت منسقة الأمم المتحدة في أوكرانيا أوسنات لوبراني، قد أعلنت، الثلاثاء، نجاح عملية فتح ممر آمن لإجلاء المدنيين من المدينة.

كما قالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر، ناشرة صورة تظهر وراءها حافلات إجلاء: "أفكر في الأشخاص الذين ما زالوا محاصرين.. سنفعل كل ما في وسعنا لمساعدتهم".

إلى ذلك، كشفت أنها سمعت قصصاً تفطر القلب عن الجحيم الذي عانوه في المدينة التي حاصرتها القوات الروسية لأسابيع قبل أن تسيطر عليها.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن آلاف المدنيين ما زالوا محاصرين في العديد من المناطق التي تشهد قتالا بين القوات الروسية والأوكرانية. وشدد على أنهم في أمس الحاجة إلى المساعدة والإجلاء الآمن.

يذكر أن مصنع آزوفستال الضخم كان تحول إلى آخر القلاع "المقاومة" في المدينة، حيث تحصن فيه آلاف المقاتلين والمدنيين على السواء، بحسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية.

إلا أن الروس أعلنوا الأسبوع الماضي، وقفاً لإطلاق النار، بهدف خروج المدنيين، والمقاتلين على السواء شرط استسلامهم.

لكن الطرفين عادا وتبادلا الاتهامات بخرق تلك الهدنة، وعدم السماح بإجلاء المدنيين، قبل أن تثمر جهود الأمم المتحدة والصليب الأحمر أمس عن إخراج المزيد من المدنيين.

روسيا تقصف 6 محطات للسكك الحديدية في أوكرانيا

صرح مسؤولون أوكرانيون إن الجيش الروسي قصف البنية التحتية للسكك الحديد في جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس هيئة السكك الحديد الأوكرانية، أولكسندر كاميشين أن الضربات الروسية استهدفت ست محطات للسكك الحديد في المناطق الوسطى والغربية بالبلاد، مما ألحق بها أضرارا جسيمة.

وأوضح كاميشين إن رحلات ما لا يقل عن 14 قطارا تأخرت بسبب الهجمات.

وأضاف حاكم منطقة دنيبرو، فالنتين ريزنيشنكو، إن الصواريخ الروسية ضربت البنية التحتية للسكك الحديد في المنطقة، مما أسفر عن إصابة شخص وإعاقة حركة القطارات.

كوريا الشمالية تطلق "مقذوفاً غير محدّد" باتّجاه الشرق

أطلقت كوريا الشمالية "مقذوفاً غير محدّد" باتّجاه الشرق، بحسب ما أعلنت رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي.

ومنذ مطلع العام أجرت بيونغ يانغ أكثر من عشر تجارب صاروخية من بينها خصوصاً إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات، في سابقة منذ 2017.

وعلى الرّغم من خضوعها لعقوبات صارمة، سرّعت كوريا الشمالية جهود تحديث قدراتها العسكرية، وأجرت هذا العام اختبارات على أسلحة محظورة، متجاهلة عروضا أميركية لإجراء محادثات، في وقت حذّر فيه مراقبون من احتمال استئناف النظام الستاليني تجاربه النووية.

والأسبوع الماضي جدّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون التهديد بأنّ بيونغ يانغ يمكن أن تستخدم "بشكل استباقي" أسلحة نووية لمواجهة قوات معادية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.