Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أوكرانيا تعلن بدء هجوم واسع في شرق البلاد للسيطرة على دونباس

19/04/2022 . 19:55

أخبار اليوم

هجوم روسي على شرق أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين بداية الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه جزئيا انفصاليون موالون لموسكو وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر تلغرام "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم".

وتابع زيلينسكي "بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا".

وجاء إعلان زيلينسكي بعيد تأكيد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوهانسك سيرغي غايداي الإثنين أنّ الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا "قد بدأ".

وقال الحاكم في إعلان على فيسبوك "إنّه الجحيم. الهجوم الذي يُحكى عنه منذ أسابيع قد بدأ"، مضيفاً "تدور معارك في روبيجني وبوبسانا، ومعارك مستمرّة في مدن مسالمة أخرى"، وذلك بعيد إعلانه عبر تلغرام مقتل أربعة مدنيين في كريمينا، المدينة التي سيطرت عليها القوات الروسية الإثنين.

وقُتل ثمانية مدنيين على الأقلّ في قصف روسي استهدف الإثنين منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا حيث تدور معارك بين الجيشين الروسي والأوكراني، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية التابعة لكييف.

وقال غايداي عبر تلغرام إنّ أربعة مدنيين قتلوا بينما كانوا يحاولون الفرار من كريمينا، المدينة الصغيرة التي دخلتها القوات الروسية الإثنين وتمركزت فيها. بدوره قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك إنّ أربعة مدنيين قتلوا الإثنين في قصف روسي على منطقته.

ومنذ أن أعلنت سحب قواتها من منطقة كييف، تركّز موسكو عملياتها العسكرية على الشرق الأوكراني الذي غالباً ما تستهدفه عمليات القصف من بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 شباط/فبراير.

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن قبل أسابيع أنّ موسكو أطلقت هجوماً واسع النطاق على منطقة دونباس التي يسيطر موالون لها على جزء منها، لربطها بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

ويصرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن العملية العسكرية التي يشنّها في أوكرانيا ترمي إلى إنقاذ الروس في منطقة دونباس من "إبادة جماعية" على أيدي "نازيين جدد" أوكرانيين.

إسرائيل تشن غارات على قطاع غزة

شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية في وقت مبكر الثلاثاء على قطاع غزة بعد إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه اسرائيل.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مناطق في جنوب قطاع غزة، وفق شهود، في حين أعلنت كتائب القسم الجناح العسكري لحماس أن دفاعاتها الجوية تصدت للطائرات الاسرائيلية

وقالت وسائل إعلام إن القوات الإسرائيلية استهدفت موقعاً غرب خانيونس بـ8 صواريخ.

كما استهدافت الطائرات الإسرائيلية أرضا زراعية بصاروخ بين دير البلح وخانيونس، وموقعا في رفح.

تعطيك إحساسا بالملوحة.. تطوير أعواد كهربائية لتناول الطعام في اليابان

طور باحثون في اليابان عيدان تناول طعام محوسبة تعزز المذاق المالح وربما تساعد أولئك الذين يحتاجون إلى تقليل الصوديوم في وجباتهم الغذائية.

تم تطوير عيدان تناول الطعام بالاشتراك مع الأستاذ بجامعة ميجي هومي مياشيتا وصانع المشروبات Kirin Holdings Co. 2503T ، مما يعزز الأذواق باستخدام التحفيز الكهربائي وجهاز كمبيوتر صغير يتم ارتداؤه على سوار المعصم.

قال مياشيتا إن الجهاز يستخدم تيارًا كهربائيًا ضعيفًا لنقل أيونات الصوديوم من الطعام ، عبر عيدان تناول الطعام ، إلى الفم حيث تخلق إحساسًا بالملوحة.

وقال "نتيجة لذلك ، تحسن الطعم المالح 1.5 مرة".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.