Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

2.5 مليون شخص فرّوا من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي

12/03/2022 . 18:04

الأمم المتحدة ترفض مزاعم الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا

اتهمت دول غربية الجمعة روسيا بنشر نظريات مؤامرة "جامحة" في الأمم المتحدة بعد أن اتهم مندوب موسكو خلال جلسة لمجلس الأمن الولايات المتحدة وأوكرانيا بإجراء أبحاث لاستخدام الخفافيش في شن حرب بيولوجية.

ودعت موسكو إلى عقد اجتماع طارىء لمجلس الأمن حيث كررت مزاعمها السابقة بدون تقديم أدلة بأن واشنطن مولت أبحاث أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو خلال الجلسة إن الأمم المتحدة "لا علم لديها بأي برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".

أما السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد فقد اتهمت روسيا بأنها تستخدم مجلس الأمن للتفوه "بسلسلة من نظريات المؤامرة الجامحة وغير المسؤولة التي لا اساس لها على الإطلاق".

فيما اتهم مندوب الولايات المتحدة روسيا بطلب الاجتماع "لغرض وحيد هو الكذب ونشر معلومات مضللة".

جنود روس يختطفون عمدة ميليتوبول الأوكرانية

اختُطف عمدة دينة أوكرانية بأيدي جنود روس يحتلون هذه المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا، وفق ما أعلن مسؤولون أوكرانيون وهو ما أكده لاحقا الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

بحسب المصدر نفسه، اعتُقل العمدة أثناء وجوده في مركز الأزمات بالمدينة، على بعد نحو 120 كيلومترا جنوب زابوروجيا، حيث كان يتابع مسائل تتعلق بالإمداد.

وفي وقت سابق نشر نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، كيريلو تيموشنكو، مقطع فيديو على تلغرام يظهر جنودا من مسافة بعيدة يخرجون من مبنى ويمسكون رجلا يرتدي ملابس سودا، وبدا أن رأسه مغطى بكيس أسود.

زيلينسكي يدعو أمهات الجنود الروس لمنع إرسال أبنائهن إلى "الحرب" في أوكرانيا

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت أمهات الجنود الروس إلى منع إرسال أبنائهن إلى "الحرب" في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر تلغرام "أريد أن أقول هذا مرة جديدة للأمهات الروسيات، خصوصا لأمهات المجندين. لا ترسلن أولادكن إلى الحرب في بلد أجنبي".

أضاف "تحقّقنَ من مكان وجود أولادكن. وإذا كان لديكن أدنى شك في إمكان إرسال أولادكن إلى الحرب ضد أوكرانيا، تصرّفن على الفور" لمنع مقتلهم أو خطفهم.

وتابع زيلينسكي "أوكرانيا لم ترغب أبدا في هذه الحرب الرهيبة. وأوكرانيا لا تريدها. لكنها ستدافع عن نفسها بقدر ما يتطلبه الأمر".

وأقرت روسيا الأربعاء للمرة الأولى بوجود مجندين في أوكرانيا وأعلنت أن عددا منهم تعرض للأسر.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية أرقام هواتف وبريدا إلكترونيا يمكن للأمهات من خلالها الحصول على معلومات بشأن أبنائهن المسجونين في أوكرانيا.

الأمم المتحدة تحمل روسيا مسؤولية النزوح الجماعي للأوكرانيين

فر حوالى مليونين ونصف المليون شخص من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة.

وحمّل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "الحرب العبثية" التي بدأت في 24 شباط/فبراير مسؤولية النزوح الجماعي. لافتاً إلى أن تقديرات المنظمة تشير إلى أن مليوني شخص نزحوا داخل أوكرانيا.

فيما قالت المفوضية إن أكثر من نصف اللاجئين الأوكرانيين فروا إلى بولندا المجاورة.

وسبق أن حذّرت من إمكانية فرار نحو 4 ملايين مدني من أوكرانيا في حال تفاقم الوضع.

بدورها أشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى هروب مليونان ونصف المليون شخص من أوكرانيا حتى الآن، بينهم 116 ألفا هم مواطنو دول ثالثة".

وما زال مئات الآلاف من المدنيين عالقين في مدن أوكرانية بما في ذلك ماريوبول المحاصرة، وسط حملة قصف روسية وصلت مدن الغرب الآمن واستهدفت كذلك الممرات الإنسانية التي أعلن عنها مسبقاً.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.