في خضم تغطيتنا الخاصة للحرب الأوكرانية لاننسى ان نتوجه بكلمة إلى كل امرأة كل عام والمرأة ملهمة، طموحة وقوية ومنجزة، كل عام وأنتِ منجزة، مبادرة، معطاءة ومحبة، كل عام وأنتِ أقوى من كل التحديات، كل عام وأنتِ أساس المجتمع، كل عام وأنتِ شريك فالخير والعطاء.

في 8 مارس (آذار) من كل عام تُفتح فيه الملفات الساخنة عن حقوق المرأة وما حصلت عليه منذ نحو قرن من الزمن تقريباً، حين بدأت الحركات النسوية بالمطالبة بتغيير وضع المرأة وتصحيح مكانتها في المجتمع.

في اليوم العالمي للمرأة.. وثائقي لمخرجة شابة من طوارق مالي يثير قضية حرمان الفتيات من العلم

أنجزت المخرجة فاتي ولد محمد عيسى (24 عاماً) المنتمية إلى الطوارق في مالي تصوير فيلم وثائقي قصير تهدف منه إلى التوعية بمحنة الفتيات المستبعدات من النظام التعليمي في الصحراء الكبرى.
ويحمل الفيلم الذي تبلغ مدته عشر دقائق عنوان “تماجريت” (أي “ندم” باللَّهْجَة التَّمَاشَقِيَّة في اللغة الطارقية)

الرئيس الأوكراني: سأبقى في كييف.. أنا لا أختبئ ولست خائفًا من أحد

“سأبقى هنا في كييف، أنا لا أختبئ ولست خائفًا من أحد. (سأبقى هنا) طالما كان من الضروري الفوز في حربنا الوطنية”، كلمات جاءت على لسان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي في فيديو نشره عبر تطبيق تلغرام “هنا كييف في المساء. مكتبنا مساء الاثنين. أنت تعلم أننا اعتدنا على القول بأن يوم الاثنين يوم صعب. لدينا حرب في البلاد ، لذلك كل يوم هو يوم الإثنين”.

واتّهم القوات الروسية بـ”تلغيم الطريق الذي تمّ الاتفاق على إيصال الغذاء والدواء” عبره إلى مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب أوكرانيا و”تدمير الحافلات” المخصّصة لإجلاء المدنيين من مناطق القتال.