رئيس أوكرانيا ينتقد أوروبا في “مهادنة روسيا”

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ بلاده تُشكّل “درع” أوروبا في وجه روسيا وتستحق مزيداً من الدعم، وطالب بجدول زمني لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي في ظل مخاوف من غزو روسي تقول واشنطن إنّه وشيك، بينما استعرضت موسكو قوّتها عبر اختبار صواريخ بقدرات نووية.

ودان زيلينسكي في خطابه أمام مؤتمر ميونيخ للأمن ما وصفها بـ”سياسة مهادنة” ينتهجها الأوروبيون حيال موسكو.

كما أكد زيلينسكي أنه “على مدى ثماني سنوات، كانت أوكرانيا درعاً ، تصدّ جيشاً يُعدّ بين الأكبر في العالم”.

وفي نفس السياق، أوضح زيلينسكي لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لن “يرد” على “الاستفزازات” الروسية في شرق أوكرانيا، مشددا على استعداده “للحوار” مع موسكو، لمعرفة مايريده الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

تصريحات زيلينسكي جاءت خلال متابعة الرئيس الروسي الكرملين للتدريبات العسكرية “الاستراتيجية” والتي تضمنت إطلاق “صواريخ بالستية وصواريخ كروز”.

بريطانيا: بوتين يخطط لحرب عالمية ثالثة

وفي نفس السياق.. حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن الأدلة تظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945”.

وقال جونسون على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ، إن المؤشرات تفيد بأن خطة موسكو بدأت بالفعل ضد أوكرانيا .

وتزامنت هذه التصريحات مع تصعيد للقتال في المناطق الشرقية في أوكرانيا، حيث قُتل جنديان في اليوم الثالث من الاشتباكات بين الجيش الأوكراني والمتمردين المدعومين من روسيا.

وفي السياق ذاته كان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد أكد خلال زيارة لليتوانيا أن القوات الروسية “بدأت تنتشر في مواقع عدة وهي تستعد للهجوم” موضحا أن الجنود الروس “يتجهون نحو مواقع مناسبة ليتمكنوا من تنفيذ هجوم”.

إثيوبيا تدشن أول إنتاج للكهرباء من سد النهضة

دشن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أول عملية لتوليد الكهرباء من سد النهضة، بحضور كبار المسؤولين بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين، والرئيس السابق ملاتو تشومي.

ووصلت أعمال البناء الكلية بالسد إلى 83.9% .

وبدأت عملية إنتاج الطاقة من سد النهضة اليوم الأحد من خلالِ تشغيل أول توربينة من بين توربينتين تم تركيبهما بالسد مؤخرا، و تبلغ الطاقة الإنتاجية للتوربينة الواحدة 375 ميجاواط فيما ينتظر أن يتم إنتاج الطاقة من التوربينة الثانية لاحقا ليصل إجمالي الإنتاج الأولي من التوربينتين مايعادل 750 ميغاواط.

وتعول إثيوبيا على سد النهضة ليكون قاطرة التنمية في البلاد مستهدفة الوصول إلى اكثر من 6آلاف ميجاواط عند الانتهاء من بناء السد الذي تخوض حوله مفاوضات شاقة مع دولتي المصب ؛ مصر والسودان.

محمد صلاح.. إنجاز جديد مع ليفربول

أصبح النجم المصري و مهاجم ليفربول، محمد صلاح، اللاعب العاشر الذي يحرز 150 هدفا في جميع المنافسات مع “الريدز”، كما أصبح ثاني أسرع لاعب يصل إلى هذا الرقم في 233 مشاركة بعد روجر هنت الذي حقق هذا الرقم في 226 مباراة.

وعبّر محمد صلاح على إنجازه الجديد الذي أضيف إلى قائمة انجازاته: عن سعادته بتسجيل 150 هدفا وشعوره بالفخر موضحا ، أن الأهم بالنسبة إليه هو الفوز بالمباريات

وهزم “الريدز” نورويتش سيتي بنتيجة 3-1 السبت ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، ليحتل المركز الثاني على جدول ترتيب فرق “البريميرليغ” بفارق 9 نقاط عن مانشستر سيتي المتصدر.

وما زال لليفربول مباراة مؤجلة أمام ليدز يونايتد، من المقرر إقامتها يوم الأربعاء المقبل.