الأمم المتحدة تعلن اختطاف خمسة من موظفيها في جنوب اليمن

أفادت الأمم المتحدة الأحد أن خمسةًً من موظفيها خُـطِفوا في جنوبِ اليمن الذي تمزقه الحرب.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة إري كانيكو إن الخمسةَ اختطفوا في محافظة أبين جنوب اليمن الجمعة اثناء عودتهم إلى مدينةِ عدن الساحلية “بعد استكمالهم مهمة ميدانية”.

وأضافت أن “الأمم المتحدة على اتصال وثيق بالسلطات لتأمين إطلاق سراحهم”.

ولم تتضح على الفور الجهة المسؤولة عن اختطاف موظفي الأمم المتحدة.

أصبحت عدن قاعدة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بعد أن طردها المتمردون الحوثيون من العاصمة صنعاء عام 2014.

إلى ذلك أعلن تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين أنه دمر نظام اتصالات يستخدم في هجمات بطائرات مسيرة تابعة للحوثيين ويقع قرب وزارة الاتصالات في صنعاء.

وأضاف التحالف ان “الحوثيين يستخدمون وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بصنعاء لدعم العمليات العدائية”.

وأكدت وسائل إعلام في صنعاء حصول ضربات جوية شنها التحالف واستهدفت مناطق عدة في العاصمة بمحيط الوزارة.

وذكر التحالف أن الضربات الاثنين جاءت “ردا” على هجوم الخميس الماضي على مطار أبها الواقع في جنوب غرب السعودية قرب الحدود مع اليمن، مضيفا “طلبنا إخلاء المدنيين لموقع بصنعاء”.

وسبق للتحالف أن أكد أنه سيتخذ “إجراءات عملياتية حازمة استجابة لتهديد استهداف المطارات المدنية والمسافرين”.

البنتاغون يحذر: الحرب يمكن أن تندلع في أي وقت في أوكرانيا.. نتابع

مع استمرار حشد روسيا لقواتها شرق أوكرانيا، أوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن الولايات المتحدة تعتقد أن “عملاً عسكرياً كبيراً يمكن أن يحدث في أي يوم الآن”

وكانت صحيفة “بوليتيكو” ووسائل إعلام أمريكية أخرى، نقلت عن الرئيس الأمريكي جو بايدن توقعه في مؤتمر بالفيديو مع زعماء دول الاتحاد الأوروبي والناتو، موعد غزو روسيا لأوكرانيا في 16 فبراير الجاري.

في الأثناء، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم، أن احتمال قيام روسيا بعمل عسكري بات وشيكاً وكبيراً، بما يكفي لتبرير مغادرة الكثير من الموظفين السفارة الأمريكي ة في العاصمة الأوكرانية كييف.

من جهته، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، أنه لا يمكن تحديد اليوم الذي ستغزو فيه روسيا أوكرانيا، مشيراً إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحدث قبل أو بعد الألعاب الأولمبية.

جونسون في جولة أوروبية

يعتزمُ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارة أوروبا مجددا هذا الأسبوع لمواصلة جهوده الدبلوماسية لتهدئة الأزمة المتعلقة بالملف الأوكراني، وفق ما أعلن مكتبه الأحد.

وسيتحدث جونسون في الأيامِ المقبلة إلى عددٍ من القادةِ حول الوضع الحالي ويعتزم التوجه إلى أوروبا مرة جديدة في نهاية الأسبوع.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت Downing Street في بيان إن “الأزمةَ على الحدودِ الأوكرانية وصلت إلى نقطةٍ حرجة. وان كل المعلومات المتوفرة تشير إلى أن روسيا يمكن أن تخطط لغزو أوكرانيا في أي وقت. ستكون لهذا عواقب كارثية على أوكرانيا وروسيا”.