المغرب يعتزم حصر الآبار الخطرة بعد مأساة “ريان”

يعتزم المغرب القيام بإحصاء شامل للآبار العشوائية التي يمكن أن تشكل خطرا، وذلك على إثر مأساة الطفل ريان، الذي انتُشل من بئر ظل عالقا فيها لخمسة أيام، لكنه فارق الحياة قبل ذلك.

قال مدير البحث والتخطيط بوزارة التجهيز والماء في المغرب عبد العزيز زروالي إن الوزير “أعطى تعليماته الصارمة لمدراء وكالات الأحواض المائية للقيام بجرد شامل للآبار العشوائية التي قد تشكل خطرا على السلامة العامة، بتنسيق مع السلطات المحلية”.

بناء على نتائج هذا الاحصاء، يرتقب أن تقوم وكالات الأحواض المائية التي تتولى تدبير المياه على المستوى الجهوي، “بتوجيه إنذار للمعنيين بالأمر ضمن آجال معقولة لإغلاق هذه الآبار أو ترميمها، لتفادي كل خطر يحدق بالعموم وبالحيوانات”

 

مقتل 6 وإصابة 12 في اعتداء بالعاصمة الصومالية “مقديشو”

قتل ستة أشخاص على الأقل وجُرح 12 آخرين، في اعتداء يرجح أنه انتحاري قرب نقطة تفتيش مؤدية إلى القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وقال المسؤول في قوات الأمن عبدالله مختار:”كانت المنطقة مكتظة عندما وقع الانفجار، ومعظم الجرحى من المدنيين، وعدد منهم إصاباتهم حرجة”

وأوضح أن التحقيق جار لمعرفة ملابسات الحادث، ولكن “المعاينات الأولية تدل” على أن انتحارياً قد يكون “وراء الانفجار”.

وكانت العاصمة الصومالية مسرحاً لعدد من الهجمات الإرهابية لجماعة الشباب في الأسابيع الماضية.

 

واشنطن تدعو الأمريكيين إلى مغادرة أوكرانيا “فورًا”

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا فورا، محذرا من صراع كبير محتمل مع موسكو في حال اشتعال الأزمة الأوكرانية، خاصة مع استمرار روسيا في إرسال جنودها إلى بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

ويحذّر القادة الغربيون منذ أسابيع من أن روسيا تستعد للتصعيد في النزاع المستمر منذ ثمانية أعوام في شرق أوكرانيا بعدما حشدت نحو مئة ألف جندي في محيط الدولة السوفياتية السابقة.

وللتصعيد بين الجانبين مخاطر عدة… حيث تنتج أوكرانيا حوالي 30 مليون طن من الحبوب سنويًا، ويمر التصدير عبر موانئ آزوف والبحر الأسود الأوكرانية ، وفي حال استمرار روسيا في إغلاق الموانئ الأوكرانية، فإن أسعار هذه المواد سترتفع مما سيؤثر على كثير من الدول.

الصين.. تعزيز مواليد الهان ومنع الإيغور من الإنجاب

قالت جمعية تنظيم الأسرة في الصين إنها “ستتدخل” في عمليات الإجهاض بين النساء غير المتزوجات والمراهقات في محاولة “لتحسين الصحة الإنجابية” ابتداء من هذا العام، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، نقلاً عن خطة عمل لمنظمة المدعومة من الدولة لعام 2022.

وجاء هذا الإعلان بعد ما يقرب من خمسة أشهر من إصدار مجلس الوزراء في الصين إرشادات لتقليل عدد عمليات الإجهاض التي يتم إجراؤها “لأسباب غير طبية”، ما أثار تكهنات حول ما إذا كان الإجهاض سيكون محدودًا في البلاد،

ومع ذلك، زعمت السلطات إن هذه الخطوة تهدف إلى “تعزيز حقوق المرأة الإنجابية”.

وفي الوقت الذي تشجع فيه الصين الأغلبية الهانية في البلاد على إنجاب المزيد من الأطفال، فإنها تتخذ إجراءات صارمة لخفض معدلات المواليد بين مسلمي الإيغور وأقليات أخرى ضمن حملة شاملة لتقليل عدد سكانها المسلمين.

وفي حين تحدثت سيدات من قبل عن “تحديد نسل قسري”، فإن الممارسة أصبحت أكثر انتشارًا ومنهجية مقارنة بما كان معروفًا في السابق.