آخر التطورات بشأن الوضع في سجن غويران.. كان أبرز الملفات على طاولة نشرة “أخبار اليوم”، وكذلك العديد من الموضوعات الإقليمية، والدولية.

أفاد المرصد السوري بأن عشرات الموظفين وحراس سجن غويران في الحسكة لا يزالون محتجزين لدى عناصر تنظيم داعش داخل السجن.

وأضاف المرصد السوري أن عناصر التنظيم لا يزالون يسيطرون على سجن غويران ومعظم أقسامه، فيما لا تزال القوى الأمنية من -الأسايش- وقوات سوريا الديمقراطية تحاصر السجن من جميع الجهات، وسط استمرار الاشتباكات في حي غُوَيران والزهور بالحسكة.

وأكد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، أنه تم اعتقال 89 عنصراً من داعش فروا من سجن غويران الذي يشهد منذ مساء الخميس، اشتباكات ومحاولات عصيان داخل السجن.

وقال شامي لوسائل إعلام أمريكية: “نتيجة الأحداث التي وقعت في سجن غويران فقد سبعة مقاتلين حياتهم، وأصيب نحو خمسين آخرين بجروح خطيرة جراء الاشتباكات”.

وأشار شامي إلى أن إلى “89 عنصراً من داعش فروا من السجن، إلا أن قسد اعتقلتهم وأعادتهم لخلف قضبان السجن”.

العراق.. القبض على 6 دواعش

كشفت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية القبض على 6 دواعش في 4 محافظات، من ضمنهم قيادي داعشي القي القبض عليه في أربيل بالتعاون مع قوات الأسايش، وقوات جهاز مكافحة الارهاب.

وبدأت العمليات في نينوى والتي أُلقي القبض فيها على (3) إرهابيين، حسب البيان الذي اضاف ان قوات الجهاز تمكنت من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في مُحافظتي بغداد وكركوك.

وأردف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة قوله: ” تمكن الأبطال من إلقاء القبض على قيادي في العصابات بالتنسيق مع أسايش إقليم كردستان في مُحافظة أربيل، سنعلن عن تفاصيله لاحقا”.

عقوبات أمريكية على أفراد وشركات مرتبطة بحزب الله

موجهة إليهم اتهامات بمحاولة تفادي العقوبات المفروضة على الجماعة التي تصنفها واشنطن بأنها منظمة إرهابية، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 3 لبنانيين و10 شركات وصفتهم بأنهم جزء من شبكة دولية لحزب الله.

وزارة الخزانة الأمريكية قالت في بيان إنها استهدفت عدنان عياد الذي قالت إنه عضو في حزب الله ورجل أعمال علاوة على أعضاء آخرين في شبكة دولية من الوسطاء والشركات المرتبطة به وبشريكه عادل دياب الذي أدرجت واشنطن اسمه يوم الثلاثاء على قائمة العقوبات.

الولايات المتحدة تعارض خطط تعزيز منظمة الصحة العالمية

ما يثير الشكوك بشأن دعم إدارة بايدن للأمم المتحدة على المدى الطويل، قال 4 مسؤولين مشاركين في المحادثات إن الولايات المتحدة ، أكبر مانح لمنظمة الصحة العالمية ، تقاوم مقترحات لجعل الوكالة أكثر استقلالية.

من شأن الاقتراح ، الذي قدمته مجموعة العمل التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن التمويل المستدام ، أن يزيد المساهمة السنوية الدائمة لكل دولة عضو ، وفقاً لوثيقة منظمة الصحة العالمية المنشورة على الإنترنت والمؤرخة في 4 يناير.

طالبان تقتل 8 من عناصر مجموعة مقاومة أفغانية

قتلت جماعة طالبان ثمانية من عناصر مجموعة مقاومة مسلحة في اشتباك في شمال أفغانستان، حسبما أعلنت الشرطة.

ومنذ استيلائها على السلطة في آب/اغسطس الماضي، تنفي طالبان بشكل قاطع أن تكون تواجه مقاومة منظمة، لكن المعركة مساء الخميس قد تظهر تصاعد المعارضة المسلحة بوجه حكمها المتشدد.

واشتبك مقاتلون من “جبهة المقاومة الوطنية” التي يتزعمها ابن القيادي الراحل أحمد شاه مسعود المعارض لطالبان، مع قوات الحركة في ولاية بلخ.