كوريا الشمالية تلمح إلى استئناف محتمل لتجاربها النووية والصاروخية

ألمحت كوريا الشمالية الخميس إلى إمكان استئناف تجاربها الصاروخية البالستية البعيدة المدى والنووية، مع إعلان المكتب السياسي للحزب الحاكم الذي يترأسه الزعيم كيم جونغ أون تأهبه ل”مواجهة طويلة الأمد” مع الولايات المتحدة، وفق وسائل إعلام رسمية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن اجتماع المكتب السياسي للجنة المركزية لحزب العمال “أعطى توجيهات لقطاع معني (…) للنظر بشكل فوري في مسألة إعادة تشغيل” جميع الأنشطة التي تم تعليقها بشكل مؤقت، فيما يرجح أنه إشارة إلى برنامج الصواريخ البالستية البعيدة المدى والأسلحة النووية.

وأضافت الوكالة أن “السياسة العدائية للولايات المتحدة وتهديداتها العسكرية وصلتا إلى خط الخطر الذي لا يمكن التغاضي عنه بعد الآن”.

وترأس كيم اجتماع المكتب السياسي الذي بحث في تقرير قُدم اليه يتضمن تحليلا للأوضاع في شبه الجزيرة الكورية و”تهيئة الإجراءات المضادة للولايات المتحدة في المستقبل”.

 

أكثر من 50 ألف تونسي شاركوا في “الاستشارة الوطنية”

أعلنت السلطات التونسية، الأربعاء، أن أكثر من خمسين ألف شخص شاركوا في استشارة وطنية عبر منصة الكترونية تم انجازها لاستطلاع آراء التونسيين حول الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وقد أعلن عنها الرئيس قيس سعيّد ضمن روزنامة سياسية تنتهي باستفتاء وانتخابات نيابية.

وقال وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي في مؤتمر صحافي “نحن في اليوم الخامس ووصل عدد المشاركين 52 ألفًا وهذا جيّد وسنكثف عمليات التوعية والاشهار”.

ويُزود أكثر من تسعة ملايين تونسي بخدمات الإنترنت فيما ينشط أكثر من سبعة ملايين على مواقع التواصل الاجتماعي من مجموع حوالي 12 ملايين ساكن في البلاد.

شاركت الفئة العمرية بين 30 و50 عاما بكثافة في الاستشارة غالبيتهم من محافظات تونس العاصمة وصفاقس (شرق) واريانة (شمال)، حسب الوزير.

بعد تحوّل شواطئ بيرو للون الأسود..كارثة بيئية مرتقبة

طالبت بيرو بتعويض من شركة النفط الإسبانية العملاقة ريبسول بعد أن تسببت موجات غريبة من ثوران بركاني بالقرب من تونغا في تسرب نفطي وصف بأنه أسوأ كارثة بيئية تضرب الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية في التاريخ الحديث.

وزارة خارجية الدولة اتصلت على الشركة “للتعويض الفوري” عن الأضرار التي سببها التسرب يوم السبت والذي تسبب في “ضرر جسيم لمئات من عائلات الصيادين” و “عرض النباتات والحيوانات للخطر” في منطقتين طبيعيتين محميتين.