في ما يُمكن أن يكون رابع اختبار لأسلحة تُجريه الدولة المسلحة نوويا هذا الشهر، أعلن الجيش الكوري الجنوبي الاثنين أن كوريا الشمالية أطلقت “مقذوفا غير محدد” .

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن “كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا غير محدد باتجاه البحر الشرقي” في إشارة إلى بحر اليابان.

وأكد خفر سواحل اليابان عملية الإطلاق. وقال متحدث باسم خفر السواحل: “يبدو أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا يُحتمل أنه بالستي” دون أن يعطي تفاصيل عن مساره.

وأطلقت كوريا الشمالية الجمعة صاروخين تكتيكيين موجهين محمولين على سكك الحديد.

ورغم العقوبات الدولية المفروضة عليها على خلفية برنامجها للأسلحة النووية، أجرت بيونغ يانغ تجربتين لما قالت إنها صواريخ فرط صوتية هذا العام، في الخامس والحادي عشر من كانون الثاني/يناير.

وردا على ذلك فرضت الولايات المتحدة قبل أيام عقوبات جديدة على الدولة المسلحة نوويا وصفتها بيونغ يانغ بأنها “استفزاز”.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن من حق بيونغ يانغ “المشروع” أن تدافع عن نفسها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دعا كوريا الشمالية إلى إجراء محادثات مع الولايات المتحدة التي أكد أنها لا تكن أي “نيات عدائية” تجاه نظام كيم جونغ أون.

ديوكوفيتش يصل إلى دبي بعد ترحيله من أستراليا

وصل نوفاك ديوكوفيتش إلى دبي بعد ترحيله من أستراليا بسبب قواعد التطعيم ضد فيروس كورونا.

وغادر المصنّف أول عالميا في كرة المضرب، الطائرة ومعه حقيبتان وكمامة بعد هبوطها في مطار دبي الدولي الساعة 5,32 بالتوقيت المحلي (01,32 بتوقيت غرينتش).

خسر الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف أول عالمياً في كرة المضرب، محاولته الأخيرة لتفادي ترحيله من أستراليا الأحد، في نهاية مواجهة قانونية مثيرة حول عدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا دمّرت أحلامه باحراز اللقب الحادي والعشرين القياسي في البطولات الأربع الكبرى.

رصد “ثوران كبير” آخَر لبركان تونغا

بعد ثلاثة أيام على أول ثوران تسبب في حدوث موجات تسونامي عبر أجزاء من المحيط الهادئ، رُصد “ثوران كبير” آخَر لبركان تونغا بحسب ما ذكرت الاثنين محطة مراقبة مقرها داروين.

واكتُشف أحدث ثوران للبركان الساعة 22:10 بتوقيت غرينتش الأحد، وفقا لتحذير أطلقه مركز داروين الاستشاري للرماد البركاني.

من جهته أشار مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادئ أيضا إلى أنه رصد أمواجا كبيرة في المنطقة، قائلا “قد يكون هذا نتيجة انفجار آخَر لبركان تونغا”.

فر سكان أرخبيل تونغا مذعورين إلى مناطق مرتفعة السبت بعد ثوران بركاني هائل أدى إلى تحذيرات من تسونامي في أنحاء جنوب المحيط الهادئ بما في ذلك كامل الساحل الغربي للولايات المتحدة.