Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

في أقل من أسبوع.. كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية ثانية

11/01/2022 . 16:17

أخبار اليوم

كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية رغم التنديد الدولي

بعد ساعات من إصدار الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان وإيرلندا وألبانيا بياناً مشتركاً دعت فيه كوريا الشمالية إلى "الامتناع عن أيّ أنشطة جديدة مزعزعة للاستقرار"،أطلقت بيونغ يانغ باتجاه البحر "مقذوفاً غير محدد"، بحسب ما اعلن بيان للجيش الكوري الجنوبي.

وفي طوكيو، أعلن خفر السواحل اليابانيون أنّهم رصدوا إطلاق كوريا الشمالية مقذوفاً "مماثلاً لصاروخ باليستي". فيما قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، بأن القذيفة سقطت خارج المنطقة الاقتصادية اليابانية، مؤكدة أنه لم ترد تقارير عن أضرار للسفن والطائرات.

وهذه ثاني تجربة صاروخية تجريها كوريا الشمالية في العام الجديد بعدما أطلقت قبل أقل من أسبوع ما قالت إنه صاروخ فرط صوتي.

وقبل ساعات من عملية الإطلاق الجديدة دان مجلس الأمن الدولي واليابان التجربة الصاروخية لكوريا الأسبوع الماضي.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد في بيان إن إطلاق الصاروخ يعتبر "انتهاكا للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

تنديد دولي بالحكم على زعيمة ميانمار

حُكم على الزعيمة المدنيّة السابقة لبورما أونغ سان سو تشي بالسجن أربع سنوات في إطار إحدى القضايا الكثيرة الملاحقة في إطارها والتي قد تتعرّض في ختامها لعقوبة السجن لعقود، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف.

وفي ردود الفعل على الحكم، قالت اللجنة النروجية المانحة لجوائز نوبل "إنه حكم سياسي"، معربة عن "قلق عميق إزاء وضعها".

بدورها، ندّدت الولايات المتحدة بالحكم، مطالبة ب"الإفراج الفوري" عن الزعيمة السابقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين إن "اعتقال أونغ سان سو تشي واتهامها وإصدار حكم جائر بحقها من جانب النظام العسكري البورمي تشكّل إهانة للعدالة ولدولة القانون".

وفي باريس، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر إنّ "هذه المهزلة القضائية تفاقم وضعا سياسيا يثير قلقا كبيرا".

واشنطن "تود تصديق" أن روسيا لا تنوي مهاجمة أوكرانيا

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد الإثنين إن الولايات المتحدة "تود تصديق" روسيا عندما تقول إنها لا تنوي مهاجمة أوكرانيا، مشيرة إلى أن التحركات الروسية حتى الآن تتعارض مع ذلك.

وصرحت الدبلوماسية خلال لقاء قصير مع الصحافيين في الأمم المتحدة ردا على سؤال حول تأكيد المفاوض الروسي في جنيف سيرغي ريابكوف أن روسيا لا تنوي مهاجمة أوكرانيا، "أود تصديق ذلك".

وأضافت ليندا توماس غرينفيلد نامل أنه يقول الحقيقة، ليس لديهم خطط، لكن كل شيء رأيناه حتى الآن يشير إلى أنهم يقومون بتحركات في هذا الاتجاه".

وأردفت المسؤولة الأميركية "إذا قرروا عدم المضي قدما (في خططهم) بسبب حوارنا معهم خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تحدث الرئيس (جو) بايدن الى الرئيس (فلاديمير) بوتين مرتين، فذلك أمر جيد. لكننا سنواصل الاستعداد والتخطيط لردنا إذا اتخذوا إجراءات ضد أوكرانيا".

رئيس وزراء جديد في كازاخستان

أعلن رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف الثلاثاء أن كتيبة عسكرية بقيادة روسية انتشرت في كازاخستان عقب اضطرابات دامية، ستبدأ مغادرة هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى في غضون

يومين مضيفا أن الانسحاب لن يستغرق أكثر من عشرة أيام.

وقال توكاييف إن "المهمة الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي أُنجرت بنجاح".

ورشح رئيس كازاخستان الثلاثاء، علي خان إسماعيلوف لمنصب رئيس الوزراء في كلمة أمام البرلمان الذي سارع بالموافقة على الترشيح في جلسة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة.

وشغل إسماعيلوف (49 عاما) منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي وسط اضطرابات عنيفة في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى.

وكانت وزارة الداخلية قالت في وقت مبكر من صباح الثلاثاء إن قوات الأمن اعتقلت 9900 شخص خلال الاضطرابات التي وقعت الأسبوع الماضي.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.